المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل الإرهاب في ديالى أداة لتعطيل الانتخابات المحلية ؟

هل الإرهاب في ديالى أداة لتعطيل الانتخابات المحلية ؟

4 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تحاول أعمال الإرهاب والتفجير في ديالى بشكل خاص والمناطق الاخرى في وسط وجنوب العراق، التأثير  على الانتخابات المحلية وتلتقي أهدافها مع الجهات المقاطعة للانتخابات في تعطيل الانتخابات واشاعة الفوضى الأمنية والسياسية.

وفي خلال السنتين الماضيتين، روّعت التفجيرات أهالي ديالى، منذ هجوم الجيزاني قبل نحو سنتين ونصف، بالعبوات الناسفة والذي خلف 11 ضحية وجريح من الشرطة والمدنيين، الى تفجير استهدف مركبة تضم أفراد من عائلة شيخ عشيرة من بني تميم في قضاء المقدادية أدى إلى سقوط 8 قتلى ثم أقدام مسلحين على قتل 11 شخصاً، في قرية الرشاد ثم انفجار حصل نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، بفعل عبوتبن ناسفتبن بحافلة صغيرة كانت تقل مدنيين خلال عودتهم من تجمع انتخابي لمرشح من عشيرتهم، في قرية العمرانية في قضاء المقدادية، قبل أن يطلق قناص النار عليهم، ما أسفر عن مقتل 11 شخصاً وإصابة 17 بجروح.

وتتحدث مصادر عن ان اغلب الحوادث ارهابية، ناجمة عن التوتر السياسي، الذي يتيح للارهاب التسلل وضرب الاهداف.

وتؤدي الصراعات السياسية التي تتزايد مع اقتراب انتخاب مجالس المحافظات، الى أعمال عنف، تتعمد الكثير من الجهات المقاطعة للانتخابات تفعيلها، لتلتقي مع مصالح التنظيمات الارهابية التي تريد

الاطاحة بالعملية السياسية.

وتخوض الانتخابات في محافظة ديالى 8 أحزاب، و7 ائتلافات ومرشح واحد منفرد، فيما يبلغ عدد المشمولين بالاقتراع نحو 980 ألف ناخب، لاختيار 15 عضواً في مجلس ديالى القادم، بعد تقليص مقاعد مجلس المحافظة بنسبة 50%.

وتلتقي أهداف الإرهاب والتفجير التي تستهدف محافظة ديالى مع أهداف الجهات التي أعلنت مقاطعتها للانتخابات المحلية، والتي تتمثل في تعطيل الانتخابات أو نشر الفوضى الأمنية والسياسية في المحافظة.

وتتشابه هذه الجهات في أهدافها مع القوى الإرهابية التي تنشط في المحافظة، حيث تسعى جميعها إلى إسقاط الحكومة العراقية وفرض سيطرتها على المحافظة.

ومن المتوقع أن تستمر أعمال الإرهاب والتفجير في محافظة ديالى خلال الفترة المتبقية حتى إجراء الانتخابات المحلية، بقصد تعطيل الانتخابات ما يدعو الى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من أعمال الإرهاب والتفجير في محافظة ديالى والمحافظات الاخرى، لضمان إجراء الانتخابات المحلية في موعدها .

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.