المسلة

المسلة الحدث كما حدث

آراء: رئيس الجمهورية يخون الموقف الرسمي لمشاركته في مؤتمر المناخ إلى جانب اسرائيل

آراء: رئيس الجمهورية يخون الموقف الرسمي لمشاركته في مؤتمر المناخ إلى جانب اسرائيل

3 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أثار حضور العراق لمؤتمر المناخ في الإمارات إلى جانب إسرائيل استياءً واسعًا في الداخل العراقي. وبينما انسحبت دول من المؤتمر بسبب وجود إسرائيل، بقي العراق مشاركًا في الاجتماع.

وعبر عدد من العراقيين عن استيائهم من حضور العراق للمؤتمر، ووصفوا ذلك بأنه “خيانة” لموقف العراق الرسمي الذي يرفض التطبيع مع إسرائيل. وقال عراقيون ان كان يتوجب على العراق، الاعتذار عن حضور المؤتمر، وسحب الوفد العراقي من الاجتماع.

ويمكن إرجاع الاستياء العراقي من حضور العراق لمؤتمر المناخ إلى الموقف الرسمي العراقي من القضية الفلسطينية اذ يرفض العراق التطبيع مع إسرائيل، ويدعم القضية الفلسطينية. ويرى العراقيون أن حضور العراق للمؤتمر إلى جانب إسرائيل هو “خيانة” لهذا الموقف الرسمي.

و لا يرتبط العراق بأي علاقات مع إسرائيل، فيما تعاني المنطقة من الصراعات التي تقودها إسرائيل. ويرى العراقيون أن حضور العراق للمؤتمر إلى جانب إسرائيل هو “إهانة” لهم.

ويعتقد العراقيون أن حضور العراق للمؤتمر إلى جانب إسرائيل هو “ضغط أمريكي” على العراق.
ووصف القيادي بائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، حضور وفد عراقي لمؤتمر المناخ في الامارات، بوجود الشخصيات الإسرائيلية بأنه كارثة كبيرة، فيما وجه طلباً للسوداني، أكد أن موقف وزير الخارجية لا يمثل العراق وشعبه.

وقال المطلبي، ان وزير خارجية العراق الذي يمثل البلد لابد أن ينسحب بشكل مباشر من مؤتمر المناخ المعقود في الامارات نتيجة وجود العديد من الشخصيات الإسرائيلية، مؤكداً أن الوفد العراقي كان من المفترض أن يقوم بالإشارة الى المجازر التي تحدث حالياً في قطاع غزة، ومن ثم يعلن انسحابه.

وأضاف: الشخصيات الكردية، وحسب ما هو ظاهر، يبدو لديهم رؤية أخرى، تختلف عن رؤية العراق تجاه الكيان الصهيوني، معتبراً أن موقفهم لا يمثل العراق.

واوضح أن الشخصيات الكردية معروفة بعلاقاتهم مع الكيان الصهيوني، لافتاً الى أن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني مطالب بإن يبدي موقفاً حول هذا الموضوع، وان يعلن عدم انسجام موقف العراق مع وزير الخارجية، بل أنه لا يمثل البلد بهذه القضية.

وبين المطلبي، أن حضور هذا المؤتمر بظل الشخصيات الإسرائيلية، يمثل كارثة كبيرة وتحديداً في هذا الوقت لاسيما مع حدوث المجازر وقتل الأبرياء بالضفة الغربية.

وجدد تأكيده: هذا الموقف لا يمثل العراق، ولا تطلعات الشعب العراقي نهائياً.

وغادر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، برفقة وفد حكومي، من بينهم وزير الخارجية، وممثلين عن إقليم كردستان، الى العاصمة الاماراتية، لحضور مؤتمر المناخ.

وتعرض الوفد العراقي، الذي حضر مؤتمر المناخ، في الامارات، للكثير من الانتقادات السياسية والشعبية نتيجة حضور شخصيات عديدة من الكيان الصهيوني، وهو ما يؤثر على سمعة العراق الخارجية لاسيما تجاه القضية الفلسطينية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.