المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يسير في الاتجاه الخطأ.. زيادة خطيرة في أعداد متلقي الرعاية الاجتماعية

العراق يسير في الاتجاه الخطأ.. زيادة خطيرة في أعداد متلقي الرعاية الاجتماعية

4 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت مصادر حكومية ان اكثر من 2 مليون عائلة ستكون مشمولة باعانات الرعاية الاجتماعية، و هذا يعني ان العراق يسير في الاتجاه الخطأ لان تزايد المواطنين المتلقين للرعاية الاجتماعية يعني ان هناك بطالة وفقر واسعين.. والمفترض انه مع مرور السنوات تنحسر اعداد متلقي الرعاية الاجتماعية وليس العكس.

ويرجع هذا الارتفاع الكبير في عدد متلقي الرعاية الاجتماعية إلى النمو السكاني السريع الذي يؤدي إلى زيادة عدد الأسر الفقيرة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الرعاية الاجتماعية.

و أدت الصراعات والحروب التي شهدها العراق في السنوات الأخيرة إلى تدمير البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية، مما أدى إلى زيادة الفقر والبطالة.
و يؤدي الفساد السياسي إلى عدم كفاءة المؤسسات الحكومية، مما يؤثر سلبًا على توفير الخدمات العامة، مثل التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية.

وتؤدي ظاهرة تزايد متلقي الرعاية الاجتماعية إلى زيادة الأعباء المالية على الحكومة، مما قد يؤدي إلى زيادة الدين العام وانخفاض النمو الاقتصادي.

ويؤدي تزايد عدد المتلقين للرعاية الاجتماعية إلى زيادة الفقر والبطالة، بسبب عدم وجود فرص عمل كافية لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

و ينجم عن تزايد عدد المتلقين للرعاية الاجتماعية، زيادة الجريمة والصراعات الاجتماعية، بسبب عدم وجود فرص كافية للجميع.

الحلول

التحليلات تشير الى انه من أجل الحد من ظاهرة تزايد متلقي الرعاية الاجتماعية، يجب نشر الوعي بأهمية تنظيم الأسرة والتخطيط للمستقبل و تطوير الاقتصاد العراقي وخلق فرص عمل جديدة، و محاربة الفساد.

وتشير ظاهرة تزايد متلقي الرعاية الاجتماعية في العراق، إلى أن البلاد تسير في الاتجاه الخطأ، ولكي تتمكن العراق من تحقيق التنمية المستدامة، يجب عليها اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذه الظاهرة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.