المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بالفيديو.. مشهد مخيف لرأس أقدم بعوضة عاشت على وجه الأرض

بالفيديو.. مشهد مخيف لرأس أقدم بعوضة عاشت على وجه الأرض

5 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اكتشف باحثون أقدم بعوض أحفوري في الكهرمان اللبناني، مما يدل على أن ذكور البعوض القديم كانوا على الأرجح يتغذون على الدم.

يلقي هذا الاكتشاف الذي نُشر في مجلة “كورينت بيولوجي”، في 4 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ضوءًا جديدًا على تطور البعوض وعلاقته بالنباتات المزهرة.

عثر الباحثون على أقدم بعوضة أحفورية معروفة في كهرمان العصر الطباشيري السفلي في لبنان، علاوة على ذلك، فإن الحشرات المحفوظة جيدًا عبارة عن ذكرين من نفس النوع مع أجزاء فم ثاقبة، مما يشير إلى أنه من المحتمل أنهما كانا يمتصان الدم، وهذا أمر جدير بالملاحظة لأنه من بين البعوض في العصر الحديث، فإن الإناث فقط هي من النوع الدموي، مما يعني أنها تستخدم أجزاء الفم الثاقبة لتتغذى على دماء الناس والحيوانات الأخرى.

وصرح داني عازار من معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلم الحفريات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم: “يعتبر العنبر اللبناني حتى الآن أقدم أنواع العنبر الذي يحتوي على شوائب بيولوجية مكثفة، وهو مادة مهمة جداً حيث أن تكوينه يتزامن مع ظهور وبداية إشعاع النباتات المزهرة، مع كل ما يلي من تطور مشترك بين الملقحات والنباتات”.

وقال أندريه نيل من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس: “يشير التأريخ الجزيئي إلى أن عائلة “كوليسايدا” نشأت خلال العصر الجوراسي، لكن أقدم سجل سابقًا كان في منتصف العصر الطباشيري أي قبل نحو 30 مليون سنة”.

تضم فصيلة المفصليات “كوليسايدا” أكثر من 3000 نوع من البعوض، وتشير النتائج الجديدة إلى أن ذكور البعوض في الماضي كانت تتغذى على الدم أيضًا، وفقًا للباحثين.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.