المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مخاطر تلوث المياه في العراق

مخاطر تلوث المياه في العراق

30 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  عادل شريف

معالجة مياه الصرف الصحي والمياه الصناعية: المشاكل والحلول

دورة المياه في العراق مغلقة لان جريان مياه الانهار جدا بطيء وكمية المياه المتوفرة جدا قليلة وبالتالي كل المياه في انهار العراق يتم استخدامها اما لاغراض الشرب والزراعة والصناعة والبناء الخ. عدم معالجة مياه الصرف والمياه الصناعية قبل ارجعاها للانهار لها اثار صحية وبيئية واخلاقية واقتصادية واجتماعية خطيرة.

مياه الصرف الصحي تحتوي على مواد عضوية ومواد كيماوية من مواد الغسيل والتجميل وإنزيمات وهورمونات وادوية ومواد ذائبة اخرى. المعالجات التقليدية تزيل المواد العالقة وبعض المواد العضوية ولكن لاتزيل المواد الكيميائية ولا الهورمونات ولا مواد التجميل ولا الهورمونات ولا المواد الذائبة الاخرى.

ارجاع هذه المواد السامة والضارة الى الانهار تسبب كوارث صحية حيث يمكن ان تعود هذه المواد الى الانسان في مائدة طعامه من خلال الاسماك واللحوم والخضروات التي يتناولها والتي تعيش في او على هذه المياه الملوثة.

خطورة هذه الدائرة المغلقة للمياه لها كوارث صحية تظهر اثارها في ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الاخرى، حيث تشير دراسة لقسم الصحة العامة في كلية الطب لجامعة إمبريال كوليدج البريطانية سيكون في عام 2050 حوالي 50% من الشعب العراقي سيكون مصاب بالسرطان وبسبب تلوث المياه والبيئة إذا استمر الوضع الحالي.

معالجة هذه المشكلة ممكنة جدا باستخدام الكتنلوجيا باستخدام تقنيات الاغشية وتقنيات اخرى لإزالة كل المواد الذائبة في المياه إلى نسب مطابقة لمواصفات وزارة البيئة والصحة العراقية قبل إعادتها الى الانهار.
نحتاج وقفة وطنية مسؤولة ومخلصة لمعالجة هذه الكارثة الوطنية الخطيرة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.