المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الامم المتحدة تدق جرس الإنذار بشأن التهديد الأمني ​​العالمي الناجم عن حرب غزة

الامم المتحدة تدق جرس الإنذار بشأن التهديد الأمني ​​العالمي الناجم عن حرب غزة

7 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اتخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خطوة نادرة لتحذير مجلس الأمن رسميا من تهديد عالمي تمثله حرب غزة في الوقت الذي تسعى فيه الدول العربية لاستغلال هذا التحذير لدفع المجلس إلى الدعوة إلى وقف إطلاق النار. لوقف إطلاق النار خلال أيام.

وقدمت الإمارات العربية المتحدة إلى المجلس مشروع قرار مقتضب، اطلعت عليه رويترز، يعمل بناء على رسالة جوتيريش بالمطالبة “بوقف إنساني فوري لإطلاق النار” في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وقال دبلوماسيون إن الإمارات تهدف إلى طرح النص للتصويت يوم الجمعة عندما من المقرر أن يطلع جوتيريش المجلس على الوضع في غزة. ويتطلب تبني القرار ما لا يقل عن تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام حق النقض من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين – الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو فرنسا أو بريطانيا.

وقال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، إن الولايات المتحدة لا تدعم أي إجراء آخر من جانب مجلس الأمن في الوقت الحالي.

وقال وود لرويترز “لكننا مازلنا نركز على الدبلوماسية الصعبة والحساسة الرامية إلى إطلاق سراح المزيد من الرهائن وتدفق المزيد من المساعدات إلى غزة وتوفير حماية أفضل للمدنيين.”

وتعارض الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل وقف إطلاق النار لأنهما تعتقدان أنه لن يفيد سوى حماس. وبدلا من ذلك، تدعم واشنطن وقف إطلاق النار لحماية المدنيين والسماح بالإفراج عن الرهائن الذين احتجزتهم حماس في هجوم مميت في 7 أكتوبر على إسرائيل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.