المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اجراءات الحكومة في حماية السفارات يعزز ثقة المجتمع الدولي في بغداد

اجراءات الحكومة في حماية السفارات يعزز ثقة المجتمع الدولي في بغداد

18 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أبدت الحكومة العراقية جديتها في حماية البعثات الدبلوماسية، فيما الإجراءات التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد السوداني، ستكون حازمة بحق الخارجين عن القانون وذلك بعد القصف الذي تعرضت له السفارة الأمريكية في بغداد.

و أكد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء هشام الركابي، أن “الحكومة ستتعامل بحزم مع الخارجين عن القانون”، وقال في تدوينة له على منصة “إكس”: “منذ البداية أبدت ‫الحكومة العراقية جديتها في حماية البعثات الدبلوماسية، والإجراءات التي أعلن عنها رئيس الوزراء اليوم ستكون حازمة بحق الخارجين عن القانون”.

وقال خبراء امنيون لـ المسلة ان الاجراءات سوف تشمل تكثيف التواجد الأمني حول البعثات الدبلوماسية، وتعزيز التعاون بين القوات الأمنية العراقية وقوات التحالف الدولي كما سوف تجري تحقيقات موسعة حول الهجمات التي استهدفت البعثات الدبلوماسية، وملاحقة المتورطين فيها
وتأتي هذه الإجراءات في إطار التزام الحكومة العراقية بحماية البعثات الدبلوماسية، وتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن دعمه للإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية، وشدد على أهمية التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

بعد الهجوم على السفارة الأميركية والقواعد العسكرية في العراق، اتخذ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قرارات مشددة لمنع تلك الهجمات، إذ وجه بإحالة ضباط وعناصر أمن إلى التحقيق بالملف، وكما قرر تغيير الوحدات الماسكة للمنطقة التي أطلقت منها الصواريخ.

وشنت الفصائل المسلحة، الجمعة، هجوما بعدة صواريخ وقذائف، استهدف السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين في العاصمة بغداد، سقط عدد منها على مبنى الأمن الوطني العراقي، وهو ما دفع واشنطن إلى تصعيد لهجتها.

وأكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن جماعتي “النجباء” و”كتائب حزب الله العراقية” مسؤولتان عن الهجمات التي تتعرض لها القواعد الأميركية في العراق، والسفارة الأميركية، محملا الحكومة العراقية مسؤولية السيطرة عليهما.

ووصف رئيس الوزراء تلك الهجمات بـ”الإرهابية”، وتوعد بملاحقة منفذيها.

ووفقا لبيان للمتحدث باسم رئيس الوزراء اللواء يحيى رسول اليوم السبت، فإنه “بتوجيه ومتابعة من السوداني، وللوقوف على ملابسات الاعتداءات التي حصلت على السفارة الأميركية لدى العراق، وكذلك مقر جهاز الأمن الوطني، وعدد من المباني السكنية المجاورة، تم تشكيل فريق عمل مشترك للتحقيق مع المسؤولين الأمنيين عن المنطقة التي حصل فيها الاعتداء”، مبينا أنه “جرت في هذا الإطار إحالة الضباط والمنتسبين، من القطعات الماسكة والمفارز المختصة ضمن هذا القاطع، إلى لجان تحقيقية مختصة لمحاسبة المقصرين منهم، فيما تقرر تبديل الفوج الرئاسي بفوج من الفرقة الخاصة لمسك القاطع المذكور”.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.