المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القنصلية الإيرانية في جدة تستأنف عملها بعد توقف دام 8 سنوات

القنصلية الإيرانية في جدة تستأنف عملها بعد توقف دام 8 سنوات

11 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: استأنفت القنصلية العامة الايرانية في جدة، عملها بعد توقف دام 8 اعوام.

وكانت إيران قد أعادت فتح سفارتها بالمملكة في حزيران الماضي، بعد نحو ثلاثة أشهر من الإعلان المفاجئ عن اتفاق البلدين على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة استمرّت سبع سنوات.

وقطع البلدان علاقاتهما عام 2016 بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

وسلم القنصل العام الايراني الجديد في جدة حسن زرنكار ابرقوئي، الاثنين اوراق اعتماده الى مدير عام فرع وزارة الخارجية السعودية بمنطقة مكة مازن بن حمد الحملي.

وكان الدبلوماسي الايراني زرنكار ابرقوئي قد عُين قبل نحو شهر، من قبل وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان، بصفته قنصلا عاما للجمهورية الاسلامية في مدينة جدة.

وزار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في حزيران الماضي طهران، في أول زيارة من وزير سعودي لإيران منذ عقد.

وفي تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: نحن متفقون حول أهمية تشكيل لجان سياسية واقتصادية وحدودية مشتركة، والتعاون في مجال مكافحة المخدرات والبيئة، مضيفاً انه سنمضي قدما باتجاه التنفيذ، عقب تصديق التوافقات بين وزيري الخارجية، من قبل قادة البلدين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.