المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المسيحيون في العراق يلغون الاحتفالات برأس السنة

المسيحيون في العراق يلغون الاحتفالات برأس السنة

12 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قرر المسيحيون في العراق الغاء الاحتفالات برأس السنة الميلادية الجديدة، والاكتفاء بإقامة القداس والمراسم الدينية بمناسبة عيد الميلاد.

واوضح أمين سر مطرانية الموصل للسريان الكاثوليك، روني موميكا، أن الكنائس العراقية قررت إلغاء جميع الاحتفالات الخاصة بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة عدا القداس والمراسم الدينية بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح.

وبيّن أن هذا القرار جاء تعاطفاً مع ذوي ضحايا حريق الحمدانية هذا العام، وضحايا الحرب في غزة الذين سقطوا جراء القصف.

واندلع حريق مروع يوم 26 أيلول في قاعة “الهيثم” للأعراس في الحمدانية، أشلعت شراراته ألعاب نارية وحوّلت الفرح والرقص إلى صراخ وبكاء في لحظات.

وادى الحريق إلى مصرع أكثر من 130 شخصاً وإصابة 175 آخرين، نُقل 23 منهم إلى تركيا لتلقي العلاج بسبب شدة حروقهم.

أما غزة، فتتعرض إلى قصف إسرائيلي مستمر ومدمّر منذ تشرين الأول الماضي أدى إلى مقتل 18 ألفاً و205 أشخاص حتى الاثنين 11 كانون الأول، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

القصف الإسرائيلي أعقب هجوماً غير مسبوق لحركة حماس على مستوطنات “غلاف” غزة في 7 تشرين الأول الماضي، أسفر عن مقتل ألف و200 إسرائيلي، واحتجاز نحو 240 آخرين، بحسب السلطات.

وتبادلت حماس العشرات من الرهائن، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.