المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نهب أموال مديريات الزراعة.. تهديد للاقتصاد العراقي

نهب أموال مديريات الزراعة.. تهديد للاقتصاد العراقي

23 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يُعد الفساد من أبرز التحديات التي تواجه العراق، ويمتد هذا الفساد إلى جميع القطاعات، بما في ذلك قطاع الزراعة. حيث تُعد مديريات الزراعة من أكثر الدوائر التي يحاول السيطرة عليها الفاسدون، وفق النائب عن كربلاء، محمد الخفاجي.

وقال الخفاجي أن هيئة النزاهة نفذت أمر قبض بحق مدير زراعة الأنبار الحالي الذي أقدم على دفع رشوة مقدارها (70) ألف دولار لقاء غلق قضية تتعلق بشقيقته، مشيرا الى ان المتهم أدرج شقيقته التي لا تملك أرضاً زراعية بالخطة الزراعية لتتسلم بموجبها مبيدات وأسمدة وبذور حنطة.

واضاف: في كربلاء عملنا على إقالة مديرها السابق وتم بحمد الله لتهم فساد كبيرة والان تم منحه إجازة خمس سنوات، كما  طالبنا بتحقيق عن كل ماسبق لإنزال أشد العقوبات بحق المقصرين ولم تصلنا النتائج من قبل الحكومة المحلية حاليا.

ويُعد قطاع الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية في العراق، حيث تتلقى مديريات الزراعة مبالغ مالية كبيرة من الحكومة العراقية، وذلك لتمويل الأنشطة الزراعية المختلفة، مثل مشاريع الري، ودعم الفلاحين، وتحسين الإنتاج الزراعي.

وتعاني مديريات الزراعة والبيطرة من ضعف الرقابة عليها، ما يسهل على الفاسدين السيطرة عليها واستغلالها لتحقيق مكاسب شخصية.
و يُعد الفساد في مديريات الزراعة، أحد العوامل التي تؤدي إلى عدم الاستقرار السياسي في العراق، حيث يساهم في فقدان الثقة بين المواطنين والحكومة.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.