المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاقليم يكشف تفاصيل 111 حالة غش في امتحانات السادس الاعدادي

الاقليم يكشف تفاصيل 111 حالة غش في امتحانات السادس الاعدادي

31 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: كشفت اللجنة العليا للامتحانات في وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان، 07/31/2022، عن ضبط 111 حالة غش حصلت في الامتحانات الوزارية للصف السادس الاعدادي.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ المسلة، انها أعلنت في وقت سابق عن تسجيل 111 محاولة غش في قاعات الامتحانات الوزارية، تم اتخاذ الإجراءات المناسبة ازاءها، مبينا ان احد المواطنين بالإدلاء ببعض التصريحات بشأن موضوع الغش.

وأضافت أن اللجنة اشارت في مؤتمر صحفي ان شبكات التواصل الاجتماعي تحدثت عن موضوع بيع (البلوتوث) ويتم خداع الطلبة به، مشيرا الى انه كما اوضح المواطن بنفسه ان الذي يتكلم عنه يدخل ضمن الحالات 111 التي سيطرت عليها اللجنة.

واشار الى ان وزارة التربية تمكنت وبالتنسيق مع الجهات المعنية السيطرة على الغش بكل نجاح.

وعزت الوزارة، ىاستخدام رسائل عبر أجهزة الهاتف الجوال كان في البداية بسبب تقصير في التفتيش في عدد محدود من قاعات الامتحانات حيث تم إدخال تلك الاجهزة الى القاعات.

ونوهت، إلى أن الامر الذي يتحدث عنه الشخص المذكور تمت السيطرة عليه من قبل الوزارة بالتنسيق مع قوات الاسايش وان مستخدميها وهم قلة قليلة جدا وقاموا بذلك داخل قاعات الامتحان بهدف مصلحتهم الشخصية فقط وتم احتساب نتيجتهم بانها حالة غش وقامت الاجهزة الامنية التي تم تزويدها بارقام شريحة (سيم كارتات) ارسلت الى اللجنة كل تفاصيل وحتى استمارات الارقام وقامت الاسايش بالاجراءات اللازمة وتم ارسال ملفاتهم الى الشرطة والمحاكم ايضا.

واكدت الوزارة، اعتقالهم بعد اقل من ساعتين وبعد التحقيق معهم تم تحويلهم الى الشرطة والمحكمة ايضا، وبان اللجنة العليا للامتحانات قامت بجميع الاجراءات بشكل مفصل وبالتنسيق مع الجهات المعنية ومن اجل احقاق العدالة وان يواجه المستخدمون غير القانونيين المحكمة، لافتة الى انه اذا حصل آي تقصير داخل القاعات حتى لو تم تصوير الاسئلة بعد الامتحانات فان المخالف سيواجه العقاب الاداري من المديرين والمعاونين والمراقبين المقصرين.

وختمت الوزارة، إن اللجنة ان نظافة وحسن سير العملية مبعث سعادة الممتحنين واهاليهم كون الامتحانات لهذا العام كانت نموذجية مقارنة بجميع سابقاتها، مشيرة الى رفض التصريحات اللامسؤولة التي تؤثر على نفسية الطلاب، وان هناك حالات غش في الامتحانات الا ان المهم هو السيطرة على محاولات الغش من اجل تحقيق العدالة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.