المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نائب عراقي يعتبر نفسه مواطنا تركيا: قتلى الجيش التركي هم ابناء الوطن البواسل

نائب عراقي يعتبر نفسه مواطنا تركيا: قتلى الجيش التركي هم ابناء الوطن البواسل

24 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: في تطور مثير للجدل، أثار رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي، جدلا واسعًا بعد تصريحاته حول قتلى القوات التركية في العراق.

و نعى الصالحي، الجنود الاتراك الذين قتلوا في شمال العراق. وقال الصالحي في تدوينة: “نستذكر بامتنان ابناء الوطن (يقصد تركيا) البواسل الذين قتلوا على يد عناصر حزب العمال الكردستاني”.
واختتم الصالحي التدوينة بعبارة “عاشت امتنا العظيمة”.

واصطف الصالحي خلف تصريحات مثيرة للانتقاد حيث وصف قتلى الجيش التركي بأنهم “قتلى الوطن”، ما أثار استياءً واسعًا داخل الساحة السياسية.

وبينما يشغل النائب مقعدًا في البرلمان العراقي، فإن تصريحاته هذه أثارت تساؤلات حول مدى انتمائه الوطني والموقف الرسمي للحكومة العراقية. حيث أشار النائب إلى أن قتلى القوات التركية في العراق يجب أن يُعتبروا “قتلى الوطن”، وهو تصريح لاقى انتقادات حادة من العديد من الأطراف السياسية والشعبية داخل العراق.

ومع تصاعد الجدل حول هذه التصريحات، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو مدى تمثيل هذه الآراء الفردية للنائب للرأي العام العراقي والتأثير على العلاقات بين العراق وتركيا، خاصةً وأن هذه التصريحات تعتبر جدلاً في سياق العلاقات الدولية بين البلدين.

إدانات واسعة أعرب عنها العديد من السياسيين والشخصيات العامة العراقية تجاه هذه التصريحات الرافضة للحوار البناء وتضمنت استنكارًا واضحًا لوصف قتلى الجيش التركي بأنهم “قتلى الوطن”، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على العلاقات الودية بين الدول المجاورة.

تبقى هذه التصريحات موضوع نقاش واسع النطاق داخل العراق، ويتوقع أن تؤثر على المشهد السياسي والدبلوماسي للبلاد في الأيام القادمة.

و الصالحي عضو في مجلس النواب العراقي منذ العام 2003.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.