المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المليارات تصرف على آليات وموظفي الخدمات بالنجف.. ثم تحال المشاريع للقطاع الخاص

المليارات تصرف على آليات وموظفي الخدمات بالنجف.. ثم تحال المشاريع للقطاع الخاص

26 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف مصادر نجفية عن فضيحة الفضائح في المدينة المقدسة. وفي التفاصيل، ان بلدية النجف بعدما اشترت آليات جديدة بمبلغ ٣ مليار دينار، وصرفت على تصليح الآليات ١٤ مليار بالسنة، وعلى شراء حاويات بمليار ونصف سنويا، و عيّنت ٤٠٠٠ آلاف عامل على الملاك الدائم، ضاع كل ذلك الانفاق مع الرياح، واحالت تنظيف المحاور التجارية إلى القطاع الخاص.

و يبدو من التفاصيل المُذكورة أن هناك تكاليف مرتفعة جدًا للصيانة وشراء الآليات والمعدات بالإضافة إلى عدد كبير من العمال المُوظفين، وسوف تكون هناك بطانة مقنعة بين الموظفين والاليات على حد سواء.

والسؤال الذي تطرحه نخب نجفية مختصة: اذا عزف عن العمل، الكثير من مهندسي النظافة الذين تم تعيينهم، فلماذا لا يتم فصلهم واعلان تعيينات جديدة لسد النقص ام يبقون محسوبين على البلدية يقبضون الرواتب ولا يعملون.

وقال مصدر نجفي ان اهالي النجف يرفضون هذا الاجراء، كما يرفضون ان تكون اموال الدولة بيد القطاع الخاص الذي عرف عنه الهدر، وسوف يفلس خزينة النجف داعين الى احالة مدير بلدية النجف عدي طوير إلى النزاهة فورا.

والهدر في المال العام يظهر من خلال الفجوة الكبيرة بين التكاليف الفعلية للصيانة والمشتريات مقارنةً بالخدمات المقدمة. كما ان تحويل تنظيف المحاور التجارية إلى القطاع الخاص قد يكون سببًا آخر للضياع في التكاليف وعدم الكفاءة في الإدارة. من المهم أيضًا تحديد سبب وجود عدد كبير جدًا من العمال الملاك الدائم وما إذا كان ذلك مبررًا أم لا.