المسلة

المسلة الحدث كما حدث

منافسة مشتعلة: السباق لاختيار رئيس النواب يشهد نقاشا واسع النطاق

منافسة مشتعلة: السباق لاختيار رئيس النواب يشهد نقاشا واسع النطاق

30 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتجه القوى السياسية العراقية إلى الإسراع بحسم التصويت على اختيار مرشح لمنصب رئيس مجلس النواب .

وقال عضو مجلس النواب علي نعمة البنداوي أن “التصويت على مرشح لمنصب رئيس مجلس النواب سيتم بعد منتصف كانون الثاني المقبل من خلال جلسة رسمية”، لافتا الى ان “مدخلات نتائج الانتخابات المحلية سيكون لها تأثير”.

واشار البنداوي الى، انه “لا يمكن تحديد بوصلة من هم المرشح الاكثر دعما بالوقت الحالي، لافتا الى ان بعد 15 كانون الثاني حتما سيحسم هذا الملف ولن يؤجل وفق تقديراتنا”.

وبحسب مصادر سياسية، فإن قائمة المرشحين المطروحة تتراوح من 4 إلى 5 أسماء، وتتباين الآراء حيال دعم أيا من تلك الأسماء.

وأوضحت المصادر أن هناك إرادة من أجل الإسراع بإنهاء هذا الملف، وأن القوى السياسية تبحث عن مرشح يحظى بقبول واسع من مختلف الكتل.

وكانت القوى السياسية العراقية قد عقدت عدة اجتماعات، بحثت خلالها مسألة اختيار رئيس مجلس النواب، إلا أن الخلافات حول هذا الملف ما زالت قائمة.

ومع تباين الآراء حول الأسماء المطروحة، يترقب العراقيون والمتابعون السياسيون بفارغ الصبر لمعرفة القرار النهائي وتحديد مرشح مناسب يتمتع بالقدرة على ادارة مجلس نواب قادر على مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه البلاد.

وبالرغم من التباين في الآراء والدعم المختلف تجاه المرشحين المحتملين، يتفق الجميع على ضرورة التسارع في اتخاذ القرار وتجنب المزيد من التأخيرات التي قد تزيد من حالة عدم اليقين السياسي والاستقرار في البلاد.

وفي هذا السياق، تبرز الرغبة الملحة في إنهاء هذا الملف لتسهيل تسمية رئيس نواب يضمن الاستقرار السياسي والتنمية المستدامة في العراق.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.