المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ضربات أمريكية استهدفت فصائل عراقية مسلحة على الحدود السورية

ضربات أمريكية استهدفت فصائل عراقية مسلحة على الحدود السورية

30 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أفاد مصدر أمني عراقي، السبت، تعرض مواقع لفصائل مسلحة في الجانب السوري في منطقة البوكمال لقصف جوي، عبر ثلاث ضربات بطيران مسير، وفق  “الحرة”.

وقال المصدر، إن “ثلاث ضربات شنها طيران مسير على مواقع لفصائل مسلحة، أسفر عن تدمير ثماني شاحنات دخلت من الجانب العراقي إلى الجانب السوري”.

وأضاف أن نيران القصف وسحب الدخان بدأت بالارتفاع من المواقع التي تعرضت للقصف الجوي، دون معرفة حجم الخسائر البشرية جراء القصف.

ولم تكشف أي جهة مسؤوليتها عن هذه الغارات التي وقعت ضمن توترات في المنطقة عقب اندلاع الحرب بغزة والمخاوف من توسع انتشارها في المنطقة.

يذكر أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، كان قد أعلن الاثنين الماضي أن الجيش الأميركي قصف ثلاثة مواقع في العراق تستخدمها فصائل متحالفة مع إيران، وذلك ردا على هجوم وقع قبل ساعات من ذلك وأدّى لإصابة ثلاثة عسكريين أميركيين بجروح.

وقال أوستن في بيان إن “القوات المسلحة الأميركية شنت ضربات ضرورية ومتكافئة على ثلاث منشآت في العراق تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات تابعة لها”.

وأضاف أن “هذه الضربات الدقيقة هي رد على سلسلة هجمات ضد طواقم أميركية في العراق وسوريا شنتها فصائل ترعاها إيران، بما في ذلك هجوم شنته كتائب حزب الله التابعة لإيران وجماعات تابعة لها على قاعدة أربيل الجوية”.

واستهدف هجوم بطائرة مسيرة مفخخة قاعدة تقع قرب مطار أربيل وتضم قوات أميركية، وتبنت هذا الهجوم “المقاومة الإسلامية في العراق” التي تضم فصائل مسلحة ، بحسب وكالة فرانس برس.

وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا لعشرات الهجمات منذ منتصف أكتوبر، في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته الحرب في غزة بين اسرائيل وحركة حماس.

وأحصت واشنطن حتى الآن 103 هجمات ضد قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، أي بعد عشرة أيام من اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أميركي.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.