المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عراق 2023: عنفوان الأحداث وجلباب الحروب.. تفاصيل متباينة وآثار مستمرة

عراق 2023: عنفوان الأحداث وجلباب الحروب.. تفاصيل متباينة وآثار مستمرة

1 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: على الصعيد المحلي شهد العراق عام 2023 أحداثا متباينة تراوحت ما بين سياسية واقتصادية ورياضية وحوادث حرائق مؤسفة ، في حين شكلت انطلاقة حرب طوفان الاقصى بوابل صواريخ على اسرائيل في صبيحة 7 تشرين الأول كأهم حدث إقليمي وعالمي ما تزال تداعياتها قائمة لحد الآن،

وفضلا عن اندلاع حرب السودان الاهلية وتعرض سوريا وتركيا وليبيا والمغرب لكوارث طبيعية أودت بحيات مئات الآلاف في حين شهد العالم جلسات محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وقرار الملياردير الاميركي ايلون ماسك باستبدال رمز الطائر الأزرق لوسيلة التواصل الاجتماعي تويتر التي يمتلكها بالرمز التجاري الجديد اكس.

وكان العراق قد استهل العام 2023 وبتاريخ 6 كانون الثاني باستضافته لبطولة الخليج العربي “خليجي 25” حيث أقيم حفل الافتتاح في ملعب جذع النخلة في محافظة البصرة، وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد القى كلمة الافتتاح بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا مرحبا بالجماهير الخليجية على ارض العراق وقد انتهت البطولة بتتويج العراق بالبطولة لأول مرة منذ فوزه عام 1988.

وفي خطوة أخرى لاستعادة العراق دوره العربي المحوري المهم، استضافت بغداد بتاريخ 25 و26 شباط 2023 أعمال الدورة 34 للاتحاد البرلماني العربي تحت عنوان “الدعم العربي لتعزيز استقرار العراق وسيادته” وكان المؤتمر قد عقد من اجل حشد الدعم العربي للعراق ومساندته نحو تثبيت امنه واستقراره وسيادته واستعادة مكانته التاريخية.

ومن الاحداث السياسية البارزة التي شهدتها الساحة العراقية عام 2023 اتخاذ المحكمة الاتحادية العليا قرارها بتاريخ 14 تشرين الثاني بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وذلك بناء على دعوى قضائية ضده حيث كان يقضي فترة ولاية ثانية بمنصبه الذي تولاه لأول مرة عام 2018 وفق نظام المحاصصة الطائفي الذي تأسس في العراق بعد الغزو الاميركي عام 2003.

وفي تموز 2023 أصدرت رئاسة الجمهورية مرسوما يقتضي بموجبه سحب المرسوم المرقم 147 لسنة 2013 الخاص بتعيين الكاردينال لويس روفائيل ساكو بمنصب بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم وذلك بحجة عدم وجود سند دستوري او قانوني لإصدار ذلك المرسوم السابق مما اضطره لمغادرة مقره في بغداد والانتقال الى عاصمة إقليم كردستان اربيل.

واعتبر ساكو هذا القرار في بيان له بانه جاء بدوافع سياسية كيدية وليست قانونية ورفع دعوى الى المحكمة العليا للطعن بهذا القرار ولكن المحكمة ردت بتاريخ 16 تشرين الثاني على دعوته وذلك لعدم وجود ما يخل بصحة اصدار المرسوم الجمهوري بسحب صلاحياته.

ومن ابرز الاحداث السياسية التي شهدتها الساحة العراقية قبيل نهاية العام 2023 هي اجراء انتخابات محلية لمجالس المحافظات بتاريخ 18 كانون الأول وذلك لأول مرة بعد توقف لإجرائها منذ عام 2013 وتميزت بنسبة مصوتين متدنية وسط دعوات لمقاطعتها من قبل التيار الصدري وشارك فيها 6 آلاف مرشح يتنافسون على 285 مقعدا في عموم البلاد باستثناء إقليم كردستان.

وشهدت الساحة العراقية في تشرين الاول تصاعدا بهجمات فصائل مسلحة، تطلق على نفسها اسم المقاومة الإسلامية، على قواعد تشغلها قوات أميركية عبر صواريخ وطائرات مسيرة وذلك ردا على موقف الولايات المتحدة بدعم إسرائيل في حربها على غزة.

وعلى إثرها ردت الولايات المتحدة في أواخر تشرين الأول بتنفيذ ضربات جوية في منطقة جرف الصخر تسببت بمقتل 8 اشخاص، وفي آخر تطور تمثل بهجوم طائرة مسيرة على قاعدة حرير في اربيل حيث تتواجد فيها قوات أميركية، تسبب الهجوم بجرح ثلاثة جنود أمريكان وردت الولايات المتحدة بتنفيذ ضربات جوية في صبيحة يوم الثلاثاء 26 كانون الاول على ثلاثة مواقع داخل العراق قتل فيها احد منتسبي الحشد الشعبي مع جرح 20 آخرين بينهم مدنيون، وادانت الحكومة في بيان لها الهجوم واصفة إياه بانه فعل عدائي يشكل خرقا للسيادة العراقية.

وما يتعلق بالجانب الاقتصادي صوت البرلمان بتاريخ 12 حزيران 2023 بإقرار مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لثلاث سنوات 2023 و2024 و2025، بميزانية لعام 2023 تبلغ بمقدار 153 مليار دولار، وجاء ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي في 13 آذار 2023 على مشروع قانون الموازنة.

وفي الجانب الاقتصادي أيضا أوقفت تركيا في 25 آذار تدفق صادرات النفط العراقية عبر خط أنبوب جيهان المار عبر أراضيها بواقع 450 ألف برميل باليوم وذلك بعد يومين من حكم أصدرته غرفة التجارة العالمية ينص على تغريم انقرة بتعويضات لبغداد تبلغ نحو 1.5 مليار دولار عن صادرات غير مصرح بها عبر الانبوب بين عامي 2014 و2018. وما تزال مفاوضات جارية لحد الان بين العراق وتركيا لإعادة استئناف صادرات النفط حيث قدرت الخسائر المترتبة على إيقاف التصدير بأكثر من 5 مليارات دولار.

ومن الحوادث المؤلمة التي شهدها العراق عام 2023 وبلغت صداها ارجاء العالم هو فاجعة حادث حريق قاعة اعراس في قضاء الحمدانية في محافظة نينوى مساء الثلاثاء الموافق 24 أيلول راح ضحيتها 120 شخصا مع إصابة اكثر من 200 شخص آخر كانوا حاضرين في القاعة من بين ما يقارب من 1000 مدعو، وتشكلت بعدها لجنة تحقيقية في وزارة الداخلية معلنة بان أسباب الحريق ناجمة عن اشعال العاب نارية ضمن مبنى مشيد من الواح بناء سريعة الاشتعال.

وعلى الصعيد الإقليمي والدولي افاق العالم في صبيحة يوم 7 تشرين الأول 2023 على خبر قيام حركة حماس بإطلاق وابل من آلاف الصواريخ على إسرائيل في عملية اسموها طوفان الأقصى خرقت خلالها الحواجز الأمنية اتي نصبتها إسرائيل لحماية مستوطناتها مصطحبين معهم عشرات الاسرى الاسرائيليين وردت على إثرها اسرائيل بغارات انتقامية على قطاع غزة حيث ما تزال رحى الحرب دائرة لحد الان وسط تحركات إقليمية ودولية لإيقافها.

وكانت السودان قبل هذا التاريخ قد شهدت في الخامس عشر من نيسان 2023 نزاعا مسلحا بين القوات المسلحة السودانية وبين قوات الدعم السريع المنافسة ، حيث بدأت في العاصمة الخرطوم وامتدت في الأيام اللاحقة لمدن وبلدات اخرى في الولاية الشمالية وولايات دارفور وتسبب القتال بسقوط مئات القتلى وتهجير الملايين مع عدم التوصل لحلول.

وشهد العام 2023 كذلك كوارث طبيعية مأساوية تمثلت بزلزال سوريا وتركيا في شهر شباط وتبعتها في شهر أيلول كارثة زلزال المغرب وفيضانات ليبيا المدمرة. ففي تاريخ 6 شباط 2023 ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر كل من تركيا وسوريا تسبب بمقتل 59 ألف شخص في تركيا وأكثر من 8 آلاف شخص في سوريا مع إصابة آلاف آخرين بجروح وتشريد الملايين في البلدين.

وبعد هذه الكارثة بعدة اشهر وخلال شهر أيلول تعرضت كل من المغرب وليبيا الى كارثتين طبيعيتين متزامنتين. حيث تعرضت المغرب في صبيحة الثامن أيلول 2023 إلى زلزال إقليم الحوز في ضواحي مراكش في المغرب تسبب بوقوع اكثر من 3 آلاف قتيل وقرابة 6 آلاف جريح.

وأما في ليبيا فقد ضربت عاصفة دانيال مدينة درنة الليبية الواقعة على ساحل البحر المتوسط تسبب بجرف احياء بأكملها مع مقتل أكثر من 5 آلاف شخص. وعلى الصعيد الدولي شهدت الولايات المتحدة بتاريخ 3 آب 2023 مثول الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أمام محكمة فيدرالية في واشنطن بتهمة محاولة تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 والتآمر ضد الدولة الأميركية وعرقلة اجراء رسمي وانتهاك الحقوق الانتخابية مع اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول.

ومن اخبار المنوعات الدولية الأخرى التي شهدها العالم عام 2023 هو اقدام الملياردير الأميركي، ايلون ماسك، المالك لموقع التواصل الاجتماعي تويتر بتغيير رمز العلامة التجارية للموقع من العصفور الأزرق، المسمى تويتر، الى شعار تجاري آخر بالرمز، اكس X. وكان ماسك قد ذكر في تعليق له على تويتر في 23 تموز 2023 بانه اعتبارا من اليوم سينتقل عنوان الموقع من الطائر الازرق تويتر الى شعار اكس.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.