المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحشد والباسيج: تحالف بحري يهز مياه السياسة الإقليمية

الحشد والباسيج: تحالف بحري يهز مياه السياسة الإقليمية

3 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تستعد قوات «الباسيج» البحرية الإيرانية و«الحشد الشعبي» العراقي، لتنظيم استعراض مشترك، هو الأول من نوعه، في مياه شط العرب (الأربعاء)، حسبما أفادت وكالة «تسنيم»  الإيرانية.

وهذا التطور الأمني يمثل خطوة استثنائية حيث تجتمع القوات البحرية الإيرانية والحشد الشعبي العراقي في استعراض مشترك بمياه شط العرب، وهو أمر يلقي الضوء على توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين. يعكس هذا التحالف المشترك للقوات البحرية استراتيجية التعاون العسكري والتنسيق بين إيران والعراق، وقد يكون له تأثيرات كبيرة على الحالة الأمنية في المنطقة.

وتظهر هذه الخطوة أيضًا تعزيز العلاقات بين الحكومتين الإيرانية والعراقية، وقد تثير مخاوف وتوترات في بعض الأوساط الدولية بالنظر إلى التوترات الإقليمية الحالية وتداعياتها المحتملة.

وتحديد طبيعة وغايات هذا الاستعراض المشترك يعتبر أمرًا حاسمًا لفهم تأثيراته ومدى استجابة الجهات الدولية لهذا التحرك.

وقالت الوكالة إن «الاستعراض ستنظمه المنطقة الثالثة للوحدة البحرية في (الحرس الثوري)، بالقرب من نصب تذكاري لقتلى إيران في معركة (الفجر 8)»، التي اندلعت في الفاو عام 1986، بين الجيش العراقي والقوات الإيرانية.

واستبقت الفصائل في العراق، الذكرى الرابعة لاغتيال قاسم سليماني  و أبو مهدي المهندس بتصعيد غير مسبوق ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا.

وقررت الحكومة العراقية، تغيير اسم شارع مطار بغداد الدولي الذي شهد قبل 4 سنوات مقتل سليماني والمهندس، إلى شارع «أبو مهدي المهندس» .

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.