المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حراك عشائري واسع يدعو الصدر الى عدم الانجرار وراء الفتنة

حراك عشائري واسع يدعو الصدر الى عدم الانجرار وراء الفتنة

1 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: دعا شيوخ ووجهاء عشائر عربية في العراق، القوى السياسية إلى حفظ الدماء العراقية و عدم الانجرار وراء الفتن التي يسعى من خلالها مفتعلوها الى زعزعة الامن والاستقرار في البلاد، مؤكدين على ضرورة الالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف.

وطالبت عشائر الظوالم، الاطراف المتصارعة بعدم تفتيت اللحمة الشيعية والحفاظ على الدماء العراقية .

وقال شيوخ عشائر الظوالم في بيان: نحن شيوخ وابناء عشائر الظوالم الذين قاتلنا داعش واعطينا الكثير من الشهداء تحت راية المرجعية الرشيدة في فتوى الجهاد الكفائي سنبقى تحت راية المرجع الاعلى السيد علي السستاني ادام الله بقائه وسنكون مشاريع استشهاد دفاعا عن وحدة العراق وحفظ الدم العراقي.

وأعلن رئيس عام قبيلة بني أسد، ضاري ثعبان الخيون، عدم الانحيار لأي طرف سياسي دون آخر.

وقال الخيون في بيان: نؤكد اننا رهن اشارة مراجعنا العظام في النجف الاشرف نقول ما تقول ونفعل ما تأمرنا به وماتراه هوه الصواب من اجل الوحدة الوطنية ومنع الإقتتال بين أبناء الشعب الواحد.

من جهته، دعا الشيخ العام لقبيلة بني سعيد، نايف عبد الهادي المشاي، إلى إبعاد العشائر العراقية الأصيلة ومتظاهرو تشرين، عن السجالات والصراعات السياسية، داعياً كافة القوى السياسية للجلوس معا والتحاور وحلحلة المشاكل بروح المودة والتفاهم.

واكد شيخ عام عشائر البوخليفة الشيخ، عبدالحسين رهيوط مكطوف، تأييده ودعمه لأي إصلاح سياسي وفق الدستور.

وقال مكطوف في بيان: بالنظر للظرف السياسي الحرج الذي يمر به بلدنا وشعبنا والذي ينذر بـ اراقة الدم الشيعي الشيعي ويفتح الباب للتشظي المجتمعي الخطير، فتعلن عشائر البوخليفة للرأي العام ولجميع الاطراف المعنية وبوضوح تام اننا جنود المرجعية نأتمر بأمرها وننتهي بنهيها ولن ننحاز الا لما تراه حافظا للدين والمجتمع لايماننا بأن مرجعيتنا الرشيدة هي الجهة الوحيدة التي لها ولاية على دمائنا وانفسنا وذلك اساس مذهبنا وديننا المحمدي الاصيل.

واكدت قبيلة ربيعة على استعدادها بالوقوف سدّاً منيعاً بوجه كل تخريب وإفساد واحتكام للفوضوية.

وقالت في بيان: أنّ السّند الوحيد الذي يجب أن يلتزم به جميع الاطراف العراقية هو الدستور العراقي النافذ والقوانين التي تحتكم إليها الدولة، فنحن ضد كل توجّه مقابل الدّستور والقوانين والأعراف العراقية.

وردت عشيرة المحامدة على رفع راية العشيرة في البرلمان العراقي، مؤكدتاً انها تمثل فقط رأي من يحملها وبعيدة كل البعد عن رأي العشيرة.

ومن جهتها قالت قبيلة آل حسن في بيان انها رهن إشارة المرجعية الدينية وما تراه هو الصواب لمنع الاقتتال بين أبناء الشعب.

ودعت عشائر ال جويبر جميع الأطراف السياسية للحوار والتهدئة حفاظا على امن البلد وحقنا لدماء أبنائنا.

وطالبت عشيرة بني حمدان بإعادة كتابة الدستور والعمل على تشكيل حكومة قوية تلبي متطلبات المواطن، داعيتاً إلى تدخل فوري لممثلي المرجعيات الدينية وزعماء القبائل لإطفاء الفتنة.

ويشار الى ان متظاهرين من أنصار التيار الصدري يعتصمون في مجلس النواب منذ السبت الماضي فيما يعتزم متظاهرون يعتقد انهم من اتباع الاطار التنسيقي عصر اليوم لدعم الشرعية واعادة هيبة الدولة وسط توتر أمني وانتشار للقوات المسلحة لاسيما في محيط ومقتربات المنطقة الخضراء .

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.