المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الديناميات السياسية لاختيار المحافظين: اصطفافات على تلال أوراق الانتخابات

الديناميات السياسية لاختيار المحافظين: اصطفافات على تلال أوراق الانتخابات

8 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: عندما تحدث عضو مجلس النواب، ثائر مخيف، عن عملية اختيار المحافظين الجدد بعد الانتخابات المحلية، كشف عن نقطة حساسة تحيط بتشكيل الحكومات المحلية حين أشار إلى أن الاصطفافات السياسية التي تلعب دورًا محوريًا في هذا الاختيار، مما يعني أنها تحدد من سيتولى المسؤولية في المحافظات.

وأوضح مخيف أن هذه الاصطفافات السياسية قد تتنافى مع توجهات وتمسك المحافظين الفائزين بالمناصب خلال الانتخابات .

تشير هذه التصريحات إلى تزايد الضغوط السياسية المتعلقة بتشكيل الحكومات المحلية، حيث تبدو الاصطفافات السياسية تؤثر بشكل كبير على توزيع المناصب. هذا الوضع يظهر تحديات متزايدة للمحافظين الذين حصدوا دعمًا كبيرًا من الناخبين وقد يجدون صعوبة في الحفاظ على مواقعهم في ظل هذه الاصطفافات والتحالفات السياسية الجديدة.

والاصطفافات السياسية هي ظاهرة تاريخية تمتد لفترات طويلة في السياسة العراقية اذ  تشير إلى تكوين تحالفات أو تجمعات بين الأحزاب أو الجماعات السياسية لتحقيق أهداف مشتركة أو للوصول إلى المناصب الحكومية. وقد تكون هذه الاصطفافات مؤقتة أو دائمة اعتمادًا على الظروف السياسية والمصالح المشتركة.

تعود أصول الاصطفافات السياسية إلى بدايات نظم الحكم السياسي في العام ٢٠٠٣، حيث تشكلت التحالفات لتحقيق الهدف المشترك للوصول إلى السلطة أو لتعزيز النفوذ السياسي.

وتنشأ هذه الاصطفافات في العراق بناءً على المناطق الجغرافية أو الأعراق أو الفئات الاجتماعية والمذهبية والطائفية.

وفي العراق، يمكن تتبع الاصطفافات السياسية من خلال عدة سياقات تاريخية تعكس التأثيرات المتشابكة للطائفية والمذهبية والقومية.  و بعد الاحتلال الأمريكي للعراق في عام 2003، شهدت الساحة السياسية تشكل تحالفات بين الأحزاب والتيارات السياسية تحمل أبعادًا طائفية. على سبيل المثال، تحالفت الأحزاب الشيعية معًا، وكذلك التحالفات بين الأحزاب الكردية في إقليم كردستان.

وشهدت فترات في تاريخ العراق اشتداد التوترات بين العناصر السنية والشيعية. وبعض التحالفات السياسية كانت تستند إلى الهوية الدينية أو الطائفية، مما أدى إلى تأزم العلاقات بين هذه الأطراف وتأثير ذلك على التوجهات السياسية وعملية اختيار المسؤولين.

وفي إقليم كردستان، تشكلت التحالفات بناءً على الهوية القومية الكردية، في حين كانت العلاقات بين العرب والأكراد متأرجحة وقد شهدت توترات وصلحات سياسية تأثرت بالقضايا القومية والتاريخية.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.