المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الإطار يحدد الصفات الواجب توفرها في رئيس الوزراء الجديد

الإطار يحدد الصفات الواجب توفرها في رئيس الوزراء الجديد

30 يونيو، 2022

بغداد/ألمسلة: أعلن عضو في ائتلاف النصر، الخميس 30 حزيران 2022، أن الإطار التنسيقي لم يتفق بعد على شخص لشغل منصب رئيس الوزراء، لكنه حدد الصفات الواجب توفرها في رئيس الحكومة الاتحادية الجديدة.

وذكر عضو ائتلاف النصر عقيل الرديني في تصريح رووداو تابعته المسلة، إنه لم يجر داخل الإطار التنسيقي حتى الآن التداول حول شخص بعينه لشغل منصب رئيس الوزراء، لكن الصفات الواجب توفرها في رئيس الوزراء القادم تم تحديدها، وهي أن يكون ذا خبرة وقادراً على إدارة البلد وحل مشاكله الداخلية وموضع قبول من جميع الأطراف وذا خبرة دولية.
ورأى ضرورة أن يعمل الإطار التنسيقي بصفته الكتلة الأكبر على تشكيل الحكومة، لكنه أشار إلى أن الإطار يتألف من عدة أحزاب وليس من حزب واحد لكي لا تظهر داخله خلافات في الرأي، مؤكداً أن هناك احتلافات في وجهات النظر لكنها ليست شديدة وأن أعضاء الإطار متفقون على الإطار العام.
وأشار إلى أنه كانت هناك مبادرة تقدم بها عمار الحكيم وحيدر العبادي تقضي بتشكيل حكومة موقتة لاجتياز المرحلة المعقدة لأن من المستحيل أن تستمر هذه الأوضاع والحكومة بهذه الصورة أربع سنوات.
واضاف إنه بعد الاجتماعات التي عقدت مع التقدم وعزم والاتحاد الوطني، سيكون هناك قريباً اجتماع مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني، منوهاً إلى أن المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد يجب حلها، ولا ينبغي أن يتصرف الحزب الديمقراطي الكردستاني بعض التصرفات بدون الرجوع إلى الحكومة الاتحادية، كما لا ينبغي أن تستخدم الحكومة الاتحادية القوة والسلطة في مواجهة حكومة إقليم كردستان.
وأكد الرديني على أن من الضروري أن تجري الحكومة الاتحادية بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان تحقيقات في الهجمات الصاروخية التي تستهدف إقليم كردستان، وتجب محاسبة الأشخاص المتورطين في تلك التصرفات.
المسلة – متابعة – وكالات