المسلة

المسلة الحدث كما حدث

يونامي: يجب أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق

يونامي: يجب أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق

16 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: شددت بعثة الأمم المتحدة في العراق، الثلاثاء، على ضرورة توقف الهجمات المنتهكة لسيادة العراق من أي جانب، فيما ادانت بشدة الهجوم الإيراني على أربيل.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق بتغريدة، إنه “ندين بشدة الهجوم الإيراني الليلة الماضية على مواقع في أربيل في إقليم كردستان العراق، والذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين”.

وأضافت انه “يجب أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق وسلامة أراضيه من قبل أي جانب. ويجب معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار وليس الهجمات”.

وادانت وزارة الخارجية، “العدوان” الايراني على سيادة العراق بقصف مواقع عدة في محافظة أربيل بعدد من الصواريخ الليلة الماضية.

وذكر بيان للخارجية: تُعرب حكومة جمهورية العراق عن إستنكارها الشديد وادانتها للعدوان الإيراني على مدينة أربيل المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية مما ادى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين. وبالنظر للخراب الذي سببه القصف ووقوع العديد من الضحايا الأبرياء جراء قصف الدور السكنية بضمنها دار سكن رجل الأعمال الكردي پيشرو دزيي وعائلته مما ادى إلى إستشهاده واصابة أفراد عائلته.

وأضاف البيان إن “حكومة جمهورية العراق تعد هذا السلوك عدواناً على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي، وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة وتؤكد بانها ستتحذ كافة الإجراءات القانونية تجاهه بضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن”.

ولفت البيان الى ان “رئيس مجلس الوزراء {محمد شياع السوداني} قرر تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة وسوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيق ليطلع الرأي العام العراقي والدولي على الحقائق واثبات زيف ادعاءات الجهات التي تقف وراء هذه الافعال المدانة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.