المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الغياب العربي عن قيادة البرلمان: معادلة المكونات تهتز

الغياب العربي عن قيادة البرلمان: معادلة المكونات تهتز

18 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تشكل قضية التمثيل العربي في هياكل الحكم العراقية تحديًا مستمرًا يلفت انتباه الرأي العام. ومنذ أكثر من شهرين، شهدت قيادة البرلمان العراقي خلوًا تامًا من التمثيل العربي بعد إقالة رئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي، الذي يمثل الطائفة العربية السنية.

وتتحدث مصادر عربية سنية باهتمام عن هذا الغياب نظرا، لان رئاسة البرلمان من حصتها، وهو ما يضفي على تصريحاتها الطابع الطائفي والمناطقي، ايضا.

وتبدو العملية السياسية في العراق مبنية على أساس توزيع التمثيل بين المكونات العرقية والدينية، إلا أن خلو البرلمان من التمثيل العربي يسلط الضوء على عدم استقرار النظام السياسي وانعدام التوازن بين مكونات الشعب العراقي.

وانعدام التمثيل العربي في قيادة البرلمان يعد خرقًا لتوازن النظام السياسي المتفق عليه. ويشير هذا الغياب إلى تقاعس في تحقيق العدالة والتمثيل لكل المكونات العراقية.

والتساؤلات الملحة عن عدم تحرك الأغلبية العربية داخل البرلمان لمعالجة هذا الخلل، وفيما اذا يعكس هذا الانعدام في التمثيل تفاقم التوترات بين الفئات العراقية؟ وهل يُظهر هذا الوضع اختلالات أعمق في النظام السياسي العراقي؟.

وترى مصادر سياسية في حديث مع المسلة ان هذا الفراغ في التمثيل العربي يشكل تحديًا يجب معالجته بسرعة لضمان استمرارية النظام السياسي وتحقيق التوازن المطلوب في تمثيل مختلف المكونات العراقية.

وتعمل الأحزاب المتنافسة على تحقيق مكاسب سياسية على حساب التوازن والتمثيل الوطني، ما يعيد فحص دور المؤسسات في بناء دولة قائمة على المواطنة.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.