المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يوافق على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة ويجري تعاقدات بتقنية الجيل الخامس

العراق يوافق على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة ويجري تعاقدات بتقنية الجيل الخامس

18 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، الخميس، عن استحصال الموافقة على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة للعراق، فيما أشارت الى تهيئة متطلبات رخصة الجيل الخامس.

وذكرت الياسري في كلمة لها خلال مشاركتها باجتماع الدورة الـ27 لمجلس وزراء العرب للاتصالات، أن “العراق يسعى اليوم لاستثمار موقعه الجغرافي المتميز ليكون ممراً إقليمياَ مهماً يربط دول المنطقة بأوروبا عن طريق تركيا شمالاً وعن طريق سوريا والأردن غربا”.

وأضافت: “باشرنا بالخطط اللازمة لجعل العراق ممراً للاتصالات الدولية الترانزيت في المنطقة نظراً لكون العراق هو الممر البري الأقصر انطلاقاً من الخليج العربي”، داعية “جميع الشركات والهيئات الراغبة بإقامة تعاقدات استثمارية مع العراق لتحقيق هذه الأهداف”.

وتابعت أن “الحكومة العراقية وافقت على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة للعراق والعمل جارٍ على استكمال إجراءاتها التعاقدية بتقنية الجيل الخامس”.

وأكدت “السعي بجهود حثيثة ومتسارعة في العراق للمضي قدماً بإجراءات التحول الرقمي والأتمتة الشاملة”، منوهة “بأننا في المراحل الأخيرة لإطلاق مشروع التوقيع الإلكتروني في العراق”.

وذكرت “أننا بدأنا تنفيذ مشاريع توسعة عديدة لشبكة  البنى التحتية الاتصالاتية المتمثلة بشبكة واسعة من الألياف الضوئية ممتدة في أرجاء العراق كافة”، مشيرة إلى “بناء مراكز بيانات تجارية متقدمة فضلاً عن إنشاء بدالة الإنترنت Ixp   وهناك نية لزيادة أعدادها”.

ولفتت إلى “تهيئة متطلبات رخصة الجيل الخامس والوصول بأسعار خدمة الإنترنت الى أدنى الحدود الممكنة”، موضحة “أننا سعينا في قطاع البريد وبجهود حثيثة لتعزيز دور العراق في اتحاد البريد العربي والعالمي وارتفع مؤشر العراق في الاتحاد نقاطاً عديدة”.

وشددت على “ضرورة توسعة وتطوير الاعتمادية على  البريد في التجارة الإلكترونية ونقل البضائع والسلع وأتمتة العمل بنظام التوفير، بالإضافة إلى إعداد ومراجعة التشريعات الخاصة بقطاع الاتصالات والمعلوماتية وفي مقدمتها قانون جرائم المعلوماتية وقانون حماية البيانات الشخصية وغيرها”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.