المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الإطار التنسيقي: لا اتفاق سني حتى الآن على مرشح واحد لرئاسة البرلمان

الإطار التنسيقي: لا اتفاق سني حتى الآن على مرشح واحد لرئاسة البرلمان

23 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد الإطار التنسيقي، أن المكون السني لم يتوصل إلى اتفاق على مرشح واحد لتولي منصب رئيس مجلس النواب، حتى الآن.

وقال القيادي في الإطار التنسيقي، النائب عامر الفايز، في حديث متلفز تابعته المسلة، إنه حتى الآن لم يتم الاتفاق بين المكون السني على ترشيح مرشح واحد لمنصب رئيس مجلس النواب، لافتاً إلى أن المرشحين السابقين ما زالوا أنفسهم، وقرار المحكمة الاتحادية واضح وصريح وينص على أنه لا يجوز ترشيح مرشحين جدد إلا في حال انسحاب كل المرشحين الحاليين.

وأضاف الفايز، أن الموضوع سابقاً كان أنه في حال فشل المجلس باختيار الرئيس أو فشل المرشحين في الحصول على الأغلبية المطلقة يمكن للمجلس فتح باب الترشيح مرة أخرى، لكن قرار المحكمة الاتحادية الأخير لم يجز ذلك.

ولفت إلى أن القرار أجاز لمجلس النواب الاستمرار بعمله ومهامه لحين انتخاب رئيس مجلس، ولا يجوز فتح باب الترشيح إلا في الجلسة الأولى فقط، وبالتالي لا يحق لأحد الترشيح من جديد.

وتابع أنه من الممكن عقد جلسة خلال الأسبوع المقبل واستئناف عمله بحسب قرار المحكمة الاتحادية، لحين انتخاب رئيس للمجلس.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.