المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بوادر استعداد امريكي للانسحاب العسكري من العراق وسوريا

بوادر استعداد امريكي للانسحاب العسكري من العراق وسوريا

25 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تتصاعد التطورات في الملف السوري مع تداول معلومات حول خطة قدمها البنتاغون للحلفاء الأكراد السوريين لإعادة هيكلة العلاقات مع النظام السوري. يأتي هذا الاقتراح في إطار مراجعة شاملة لسياسة الولايات المتحدة في سوريا، مما ينذر بانسحابًا نهائيًا للقوات الأمريكية.

وفي اجتماع عقده مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، تمت مناقشة الخطوط العريضة للاستراتيجية المقترحة من قبل البنتاغون. وطُلب تشكيل لجنة سياسات مشتركة بين الوزارات المعنية لتقييم الاقتراح والتحضير للتنفيذ، وفق صحف امريكية.

و تشير المصادر إلى أن هدف البنتاغون هو حماية قوات سوريا الديمقراطية، وهي قوات تلعب دورًا حيويًا في الحملة ضد تنظيم داعش. ويُعتبر تكوين شراكة محتملة مع النظام السوري خطوة استراتيجية لتحقيق هذا الهدف.

ولا يزال موقف البنتاغون غامضًا بشأن مدى تأثير هذا الاقتراح على انسحاب القوات الأمريكية. بينما تؤكد إدارة بايدن مرارًا وتكرارًا على انسحاب القوات الأمريكية، يظل السيناريو المحتمل لشراكة مع النظام يثير تساؤلات حول استمرار الدور الأمريكي في المنطقة.

ورفضت المصادر التعليق على مدى تأثير هذه الاجتماعات على انسحاب القوات الأمريكية، مما يزيد من التكهنات حول مستقبل الدور الأمريكي في سوريا.

و تظل خطة البنتاغون لشراكة محتملة مع النظام السوري قضية محورية تتطلب متابعة دقيقة. وسيكون لهذا الاقتراح تأثير كبير على المشهد السياسي في المنطقة، وقد يؤدي إلى تغييرات جذرية في ديناميات المعركة ضد تنظيم داعش.

يتزامن ذلك مع قول أربعة مصادر يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة والعراق بصدد بدء محادثات تهدف لإنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق و استبداله بعلاقات ثنائية.

وقالت ثلاثة مصادر إن الولايات المتحدة أسقطت بهذه الخطوة شروطا مسبقة بأن توقف فصائل عراقية مسلحة مدعومة من إيران الهجمات عليها أولا.

وقال مصدران إن الولايات المتحدة نقلت استعدادها لبدء المحادثات إلى الحكومة العراقية في رسالة سلمتها السفيرة الأمريكية بالعراق آلينا رومانوسكي لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين يوم الأربعاء.

وذكرت الوزارة أنها استلمت رسالة مهمة وأن رئيس الوزراء يدرسها بعناية.

ومن المتوقع أن تستغرق المحادثات عدة أشهر إن لم يكن أكثر، غير أن نتيجتها ليست واضحة وأن انسحاب القوات الأمريكية ليس وشيكا.

وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق لتقديم المشورة والمساعدة.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.