المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل العراق مستعد لانسحاب عاجل للقوات الأميركية؟

هل العراق مستعد لانسحاب عاجل للقوات الأميركية؟

30 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: ترى تحليلات أمنية بأن على العراق، الاستعداد بشكل كامل لأي عملية انسحاب مستعجلة للقوات الأميركية وقوات التحالف، وذلك لتجنب فوضى أمنية.

لكن المفتش العام للقوات الأميركية في العراق، الجنرال جون سوليفان، قال في تقرير صدر مؤخراً، إن “العراق مازال غير مستعد بشكل كامل لانسحاب القوات الأميركية، وهناك العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها، خصوصاً ما يتعلق بالأمور اللوجستية ومخاوف من احتمالية عودة تهديدات داعش”.

لكن الجهات الامنية الرسمية العراقية ترى ان العراق اتخذ العديد من الخطوات لتعزيز قدرات القوات الأمنية العراقية، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من الدعم، خصوصاً في مجال التدريب والتسليح .

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أن “القوات الأمنية العراقية قادرة على حماية البلاد في حال انسحاب القوات الأميركية”.

من جانبها، ترى القوى الشيعية والفصائل ان الاكتفاء الأمني العراقي في مواجهة التهديدات، متوفر، وأن العراق قادر على حماية نفسه دون الحاجة إلى وجود عسكري أميركي دائم .

أما إقليم كردستان، فيبدو أنه سيبقى معتمداً على الدعم العسكري الأميركي، ولا يرغب بوجود عسكري أميركي دائم. ووفق تصريحات كردية متكررة، فإن تواجد القوات الأميركية في إقليم كردستان مهم للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة .

وتشير تصريحات المسؤولين العراقيين والدوليين إلى تباين بشأن تقدير استعداد العراق لانسحاب القوات الأميركية، وان هناك العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها.

ومن المتوقع أن يستمر الجدل حول مستقبل الوجود العسكري الأميركي في العراق خلال الفترة المقبلة، حيث تختلف الآراء بين القوى السياسية العراقية، وبين الحكومة العراقية والولايات المتحدة.

واستجابة لدعوات من الحكومة العراقية حول موضوع انسحاب القوات الأميركية من البلاد تم تفعيل مباحثات اللجنة العسكرية العليا التي تم تشكيلها الصيف الماضي بين البلدين كمنصة تفاوض للبحث في مستقبل بقاء التواجد العسكري الأميركي في العراق، وتجسد ذلك عبر بيانات من البلدين  عن عقد جلسات لمناقشة عملية الانتقال لشراكة امنية ثنائية دائمية بين العراق والولايات المتحدة.

وكان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، دعا الى الدخول في حوار ثنائي للتمهيد لخروج القوات الأجنبية من البلد، وقال خلال حوار له في ملتقى دافوس  إن العراق يجب ان يتوصل لتفاهم حول جدول زمني لإنهاء بعثة التحالف الدولي في وقت لم يعد تنظيم داعش يشكل تهديدا. وقال ان الهجمات الجوية الأميركية على مواقع للحشد تزعزع الاستقرار في العراق.

 


المسلة – متابعة – وكالات

 

وهناك ما يقارب من 1,000 شخص من مسلحي تنظيم داعش ينتشرون ما بين العراق وسوريا

 

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.