المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النائب عرب: لجنة العمل البرلمانية ستدرس قانون الاتحادات والنقابات

النائب عرب: لجنة العمل البرلمانية ستدرس قانون الاتحادات والنقابات

29 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن نائب رئيس لجنة العمل البرلمانية النائب حسين عرب، عن استعداد اللجنة لدراسة قانون الاتحادات والنقابات في الأسبوع المقبل.

وكشف نائب رئيس ائتلاف الاساس العراقي، النائب عرب خلال اجتماع لجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني، عن اتمام القراءة الأولى لمقترح قانون التنظيم النقابي، حيث تم رفعه إلى رئاسة مجلس النواب.

تأتي هذه الخطوات في إطار جهود اللجنة لتحقيق إصلاحات هامة في ملف حقوق العمل في العراق.

من ناحية أخرى، ناشد المغرد يعقوب على منصبة أكس، النائب عرب بضرورة التصويت على قانون رقم 38 لسنة 2013، الذي يهدف إلى زيادة رواتب المعينين المتفرغين، والذي تم اعتماده سابقًا من قبل مجلس الوزراء.

و قانون التنظيم النقابي في العراق يحمل أهمية كبيرة في تعزيز حقوق العمال وتحسين ظروف العمل. ويسعى القانون إلى تنظيم النقابات وتحديد صلاحياتها، مما يعزز مشاركة العمال في اتخاذ القرارات ذات الصلة بحقوقهم، كما يسهم في تحقيق التوازن بين حقوق العمال واحتياجات أصحاب العمل.

ويُعَزِّز القانون دور النقابات في المفاوضات مع أصحاب العمل بشأن الرواتب وظروف العمل، مما يسهم في تحسين المعيشة والعدالة الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يُعَزِّز القانون مشاركة العمال في صنع القرار وتشكيل السياسات ذات الصلة بالقطاع العمالي.

ويسهم قانون التنظيم النقابي في بناء بيئة عمل إيجابية وفعّالة، حيث يعمل على تعزيز الحقوق العمالية وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للعمال في العراق.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.