المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يمنع 8 بنوك محلية من التعامل بالدولار الأمريكي

العراق يمنع 8 بنوك محلية من التعامل بالدولار الأمريكي

4 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أظهرت وثيقة رسمية صادرة البنك المركزي العراقي، حظر 8 مصارف عراقية من الاشتراك في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية.

وتضمنت الوثيقة، حظر المصارف من الاشتراك في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية وعدم التعامل بالدولار.

والمصارف الثمان هي (مصرف الاستثمار العراقي ومصرف كردستان الدولي الإسلامي ومصرف الاتحاد العراقي ومصرف الهدى ومصرف اشور الدولي للاستثمار ومصرف الجنوب الاسلامي للاستثمار والتمويل ومصرف العربية الاسلامي وحمورابي التجاري).

ويمنع المصدر الرئيسي للعملة الصعبة (امريكا)، البنوك العراقية من الوصول إلى المزاد اليومي للدولار الذي ينظمه البنك المركزي العراقي، وفقا لرويترز.

ويعتبر العراق حليف نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران مع احتياطيات تزيد عن 100 مليار دولار في الولايات المتحدة، ويعتمد بشكل كبير على حسن نية واشنطن لضمان عدم عرقلة وصوله إلى عائدات النفط والشؤون المالية.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة الامريكية: إننا نشيد بالخطوات المستمرة التي اتخذها البنك المركزي العراقي لحماية النظام المالي العراقي من سوء الاستخدام، مما أدى إلى تحقيق البنوك العراقية الشرعية اتصالاً دولياً من خلال العلاقات المصرفية المتوافقة.

في يوليو 2023، حظر العراق 14 بنكًا من إجراء معاملات بالدولار كجزء من حملة أوسع على تهريب الدولار إلى عبر النظام المصرفي العراقي.

ويقول البنك المركزي، إنه يُسمح للبنوك الممنوعة من التعاملات بالدولار بمواصلة العمل ويُسمح لها بإجراء معاملات بعملات أخرى.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.