المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بلاسخارت في وداع العراق المتزامن مع تغييرات سياسية وفضيحة فساد موظفي الأمم المتحدة

بلاسخارت في وداع العراق المتزامن مع تغييرات سياسية وفضيحة فساد موظفي الأمم المتحدة

7 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تزامنت تصريحات المبعوثة الأممية في العراق، جينين بلاسخارت، بإعلانها مغادرة منصبها قريبًا، مع كشف “فضيحة الفساد” التي أثارتها تقارير صحفية حول تقاضي موظفي الأمم المتحدة لرشاوى في البلاد.

وهذه التطورات ألقت الضوء على الوضع السياسي والأمني في العراق، وتأثيرها المحتمل على المستقبل القريب.

تصريحات بلاسخارت تأتي في ظل تغيرات سياسية وأمنية ملحوظة في البلاد، بالإضافة إلى إعلان ترشيح سفيرة أمريكية جديدة للعراق.

وهذه التحركات تلفت الانتباه إلى أهمية الدور الدبلوماسي للعراق في المنطقة، وتطوراته المتسارعة.

في هذا السياق، يبرز التقرير الاستقصائي لصحيفة “الغارديان”، الذي يكشف عن تقاضي موظفي الأمم المتحدة لرشاوى من رجال الأعمال والمستثمرين، ويثير تساؤلات حول شفافية ونزاهة إدارة الموارد والمساعدات في العراق. يعزز هذا التقرير المطالب بالمزيد من الشفافية والمساءلة في إدارة الموارد الدولية في البلاد.

من المحتمل أن يكون رحيل بلاسخارت عن العراق مرتبطًا بمواقف الدول، لاسيما الولايات المتحدة، وتأثيرها على الوضع السياسي والأمني في البلاد. ورغم أن التغييرات في موظفي الأمم المتحدة في البلدان ذات الوضع الحساس  قد تكون روتينية، إلا أنها تبرز أهمية الاستمرارية والاستقرار في إدارة الشؤون الدبلوماسية والأمنية في العراق، خاصةً في ظل التحديات التي تواجه البلاد.

وقالت صحيفة الغارديان مؤخرا في تقرير، ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أرسل فريقا إلى العراق لتقييم مزاعم الفساد في برنامج البناء الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار (1.2 مليار جنيه إسترليني) بعد تحقيق أجرته صحيفة الغارديان.

وقال مسؤول حكومي عراقي على دراية تفصيلية بالأمر إن “رئيس وزراء البلاد محمد شياع السوداني أمر هيئة النزاهة في البلاد بفتح تحقيق منفصل”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.