المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ما هي فرص خروج القوات الأمريكية من العراق؟

ما هي فرص خروج القوات الأمريكية من العراق؟

8 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تتصاعد التوترات بين العراق والولايات المتحدة مع استمرار الضربات الأمريكية على الفصائل المسلحة  في العراق فيما يشير يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، إلى أن هذه الضربات تدفع الحكومة العراقية نحو إنهاء مهمة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد.

وتصاعد الصراع بين القوى الأمريكية والنفوذ الإيراني في العراق يجعل من الصعب تحديد مستقبل التحالف الأمريكي في البلاد.

ففي حين تسعى الحكومة العراقية لإنهاء هذا التحالف، يبقى السؤال المحوري حول مدى رغبة واشنطن في ذلك، حيث تعتبر الولايات المتحدة وجودها في العراق كجزء من استراتيجيتها للحد من النفوذ الإيراني في المنطقة.

ويتجلى الصراع على النفوذ بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة في العراق، الذي يعتبر ساحة لهذه الصراعات فيما  تعكس الضربات الأمريكية على الفصائل المسلحة  والتصعيد السياسي الناجم عنها تصاعد التوترات بين الطرفين.

من جانبهم، يطالب العراقيون بابعاد الصراعات الدولية عن أراضيهم بعد سنوات طويلة من الحروب التي خاضتها بلادهم.

ويأمل الشعب العراقي في تحقيق الاستقرار والسلام الداخلي والتخلص من تداعيات الصراعات الإقليمية التي تؤثر سلبًا على حياتهم اليومية.

و يعبر  سعد حسن ، مدرس،  عن قلقه إزاء استمرار الضربات الأمريكية في العراق ويشدد على أهمية انسحاب القوات الأمريكية لتحقيق الاستقرار الداخلي والسلام في البلاد.

و قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، ان العراق يحاول إنهاء مهمة هذا التحالف لكن السؤال فيما اذا واشنطن ترغب في ذلك ايضا.

ويتحدث المحلل السياسي علي التميمي “نحن واثقون من أن العراق قد استعاد استقلاله وأمنه بما يكفي لتمكيننا من الانسحاب بشكل كامل وآمن ويجب دعم الحكومة العراقية على وضع خطة محكمة للانسحاب الذي سيكون في مصلحة العراق”.

وعلى الرغم من بعض التقدم الذي أحرزه العراق في استعادة الأمن والاستقرار، لا يزال هناك تحديات كبيرة تواجه البلاد. إذا تم الانسحاب المباشر للقوات الأمريكية الآن، قد يؤدي ذلك إلى تصاعد الفوضى والاضطرابات. لذلك، يجب على الولايات المتحدة النظر في الأمور بعناية والتحلي بالحذر قبل اتخاذ قرار بالانسحاب الكامل، وفق تحليلات تريد للوجود الامريكي ان يستمر في العراق.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.