المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مؤسسة استطلاعات رأي دولية: ثقة العراقيين بمؤسساتهم ارتفعت الى 56%

مؤسسة استطلاعات رأي دولية: ثقة العراقيين بمؤسساتهم ارتفعت الى 56%

18 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت مؤسسة Gallup News الانكليزية، ان ثقة العراقيين بمؤسساتهم السياسية والوطنية ارتفعت، مشيرة الى ان العراقيين يرون بأن بلادهم تقف على أرض أكثر صلابة.

وذكرت المؤسسة في تقرير ترجمته المسلة، ان ثقة العراقيين بمؤسساتهم السياسية والوطنية ارتفعت في العام الماضي، بما في ذلك نسبة قياسية بلغت 56% أعربوا عن ثقتهم في الحكومة الوطنية، التي تشكلت في أواخر عام 2022.

ويتجاوز هذا الرقم بسهولة أي مقياس سابق منذ عام 2008، ولكنه يبرز أيضًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تندر الثقة في الحكومة الوطنية.. فقط الإيرانيون 60% والأردنيون 77% أكثر ثقة من العراقيين في حكومتهم الوطنية.

واضاف التقرير، إن التداعيات الإقليمية الأخيرة الناجمة عن الحرب بين حماس وإسرائيل قد تشكل اختباراً لثقة العراقيين الجديدة..، وقال رئيس البعثة السياسية للأمم المتحدة في العراق، إن تصاعد العنف الإقليمي يهدد بتقويض تقدم العراق نحو الاستقرار، مما يترك البلاد على حافة السكين.

وينظر العراقيون الآن إلى قيادتهم بشكل أكثر إيجابية مما هو موجود في العديد من الدول المجاورة الأخرى في الشرق الأوسط.. وفي عام 2019 مع بداية احتجاجات تشرين كان العكس هو الصحيح: فقد وافق 13٪ فقط من العراقيين على قيادة بلادهم، وهي نسبة أقل بسهولة من العديد من الدول المجاورة في المنطقة.

هذه الآراء الإيجابية ليست مشتركة في جميع أنحاء العراق.. إن أغلب التحسن في تقييمات العراقيين لقيادتهم لم يأت من كردستان العراق، حيث يوافق 29% على قيادة البلاد، بل من أماكن أخرى في العراق، حيث يوافق 55% على ذلك.

وحصل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على نسبة موافقة قوية (69٪) بين العراقيين في عام 2023، وهي أعلى نسبة  لأي زعيم عراقي منذ أن بدأت تتبع هذا الإجراء في عام 2012.

وعلى الرغم من مؤشرات الاستقرار السياسي، لا تزال هناك تحديات طويلة الأمد في نسيج الدولة العراقية.. يعتقد ستة وثمانون بالمائة من العراقيين أن الفساد منتشر على نطاق واسع في الحكومة وهو أحد أعلى المعدلات في العالم.

واستمرت ثقة العراقيين بمؤسسات الدولة الرئيسية في الارتفاع في عام 2023، حيث وصلت إلى مستويات قياسية جديدة أو تطابق المستويات السابقة.. وارتفعت ثقة العراقيين في الشرطة المحلية إلى 82% العام الماضي، وهو أعلى إجمالي مسجل على الإطلاق.. كما وصل الدعم للجيش إلى 82%، وهو ما يعادل أعلى مستوى قياسي سابق منذ عام 2009.

في 2023، شعر نصف العراقيين أن اقتصادهم المحلي يتحسن، مقارنة بـ 32% الذين شعروا أن الوضع يزداد سوءًا (صافي التفاؤل 18 نقطة).. بشكل عام، يعد هذا أمرًا متفائلًا مثل العراقيين بشأن مسار اقتصادهم المحلي منذ أن بدأت مؤسسة غالوب في تتبع هذا الإجراء في عام 2013.

 

ترجمة محمد الخفاجي

المصدر (http://tinyurl.com/28jh52pd)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.