المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أهوار العراق على طاولة اجتماعات الاتحاد الأوروبي

أهوار العراق على طاولة اجتماعات الاتحاد الأوروبي

18 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: من المؤمل أن يبحث الاتحاد الأوروبي في اجتماعه المقبل، ملف مياه الأهوار العراقية، في إطار الدعم الكامل لمطالب العراق بالضغط على دول الجوار للحفاظ على الحصص المائية.

وقال المتحدث باسم محافظة ذي قار أبو الحسن البدري، إن سفيرة مملكة هولندا لدى بغداد لتيتيا فان آش، أكدت خلال اجتماعها والوفد المرافق لها بنائب محافظ ذي قار غسان الخفاجي، أن بلادها ستبحث الضغط على دول منابع الأنهار العراقية، خلال الاجتماع المقبل لدول الاتحاد الأوروبي، مشددة على ضرورة استدامة الحياة والتنوع البيئي في أهوار العراق.

وبين أن السفيرة الهولندية أوضحت، أن بلادها أصدرت تحذيرات للجهات المسؤولة في الاتحاد الأوروبي لإبعاد أي مخاطر تهدد الأهوار في حال عدم حصول البلد على المياه الكافية من دول الجوار، حيث منابع نهري دجلة والفرات.

وأشار إلى أن السفيرة أكدت أن بلادها تسهم في مساعدة فئات المجتمع المختلفة في المحافظة، من خلال دعمها المالي لمنظمات المجتمع الدولي كاليونسيف والفاو وغيرها التي تعمل سنويا في المحافظة، وفق برامج معدة بالاشتراك مع الحكومة المحلية أو المركزية.

وأضاف أن الاجتماع الذي عقد أمس تناول أيضا سبل تعزيز التعاون في مجال السياحة والاستثمار، والاستفادة من تجارب هولندا الرائدة في مجالات الزراعة وإنتاج الطاقة البديلة لتوليد الكهرباء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.