المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ترامب يهزم هايلي في الانتخابات التمهيدية بكارولاينا الجنوبية

ترامب يهزم هايلي في الانتخابات التمهيدية بكارولاينا الجنوبية

25 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: هزم دونالد ترامب، نيكي هايلي، آخر منافسيه الجمهوريّين، في الانتخابات التمهيديّة لحزبه في كارولاينا الجنوبيّة، وفق ما أظهرت توقّعات بثّها عدد من وسائل الإعلام الأميركيّة.

ويُمثّل فوز ترامب انتكاسة لهايلي التي تُجسّد جناحا أكثر اعتدالا في الحزب الجمهوري، خصوصا أنّ هذه الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمةً لها لستّ سنوات.

وفي أوّل تصريحات يُدلي بها بُعيد فوزه، وفي مؤشّر إلى أنّه لم يعد يرى في هايلي تهديدا له، توجّه ترامب من كولومبيا، عاصمة الولاية، إلى الرئيس الأميركي بالقول “جو (بايدن) أنت مطرود!”. وكان ترامب يتحدّث أمام جمع من أنصاره، وسط الهتافات والتصفيق.

وتوقّعت وسائل الإعلام الأميركيّة فوز ترامب بعد ثوانٍ قليلة على إغلاق مراكز الاقتراع.

وقال ستيفن تشيونغ، المتحدّث باسم ترامب، في بيان “الليلة تنتهي الانتخابات التمهيديّة. حان وقت الانتقال إلى الانتخابات الرئاسيّة حتّى نتمكّن من هزيمة جو المعتوه”، مستخدما أحد التعابير المفضّلة لدى الرئيس الجمهوري السابق.

من جهتها، أعلنت هايلي السبت عزمها على البقاء في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركيّة، رغم هزيمتها أمام ترامب.

وقالت هايلي لمؤيّديها خلال تجمّع في تشارلستون “لن أتخلّى عن هذه المعركة”.

ويواجه الرئيس الجمهوري السابق أربع لوائح اتّهام جنائيّة. وأوضح الخبير السياسي جوليان زيليزر لوكالة فرانس برس أنّ “هايلي تبقى في السباق بسبب احتمال إدانة” ترامب. وقال إنّ “أملها الوحيد هو أن تصمد فترة كافية” ريثما تأخذ الإجراءات القانونيّة مجراها.

ومع فرز أكثر من 85% من الأصوات، تقدَّم قطب العقارات بفارق كبير، بحصوله على حوالى 60% من الأصوات. وردا على النتائج، حذر بايدن قائلا “كل يوم نواجه التهديد الذي يشكله دونالد ترامب على مستقبلنا”.

والجمعة، قال الرئيس الجمهوري السابق لأنصاره خلال تجمّع انتخابي “غدا (السبت) ستُشاركون في واحدة من أهمّ الانتخابات في حياتكم”.

وتوعّد ترامب بأن يُبرهن لبايدن والديموقراطيّين “أنّنا آتون بسرعة قطار شحن في تشرين الثاني/نوفمبر”، في الانتخابات الرئاسيّة.

وفتحت مراكز الاقتراع عند السابعة صباحا بالتوقيت المحلّي (1200 ت غ).


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author