المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس هيئة النزاهة: المتهمة حمدية الجاف بذمتها بحدود ملياري دولار

رئيس هيئة النزاهة: المتهمة حمدية الجاف بذمتها بحدود ملياري دولار

4 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أفاد رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر حنون، بالعمل على استرداد 101 متهماً مطلوباً للعراق في تركيا.

وقال حيدر حنون،: تمكنا خلال سنة من إعادة 18 متهماً ومداناً هارباً خارج العراق، وننسق حالياً لاسترداد أكثر من 15 متهماً تم تشخيصهم.

ويصنف العراق ضمن الدول الأكثر فساداً في العالم، وعانى كثيراً من المشاريع الوهمية بعد 2003، التي سببت خسائر بمليارات الدولارات، نتيجة استيلاء اللجان الاقتصادية للأحزاب الحاكمة على بعض المشاريع في الدولة، بعد أخذ الأموال دون إكمال تلك المشاريع.

وبخصوص المتهم نورس عبد الرزاق، الذي كان يشغل منصب مدير عام صحة بابل سابقاً، أضاف حنون، أنه تم استكمال اجراءاته وصدر قرار التسليم، لكنه يتخفى حالياً في الامارات، وبمجرد القبض عليه سيتم تسليمه الى الانتربول العراقي وكذلك للجنة التي سنرسلها الى الامارات.

أما بشأن ملفات المتهمة حمدية الجاف، أشار الى أنها قيد الانجاز والتي تبلغ 17 ملفاً، وأن الأموال التي بذمتها بحدود ملياري دولار أميركي.

ولفت الى أن هنالك متهمين آخرين في سوريا، ومتهم في السعودية، ومتهمين في دول أخرى، كما لدينا في تركيا 101 متهماً مطلوباً للعراق عن جرائم فساد وأموال كثيرة.

واستطرد القول: استلمنا متهماً تم تأكيد الحكم الغيابي بحقه، والبالغ سبع سنوات، وهو كان في المصرف الزراعي في الانبار وهنالك مبالغ بذمته، دعا المواطنين العراقيين الى تقديم المعلومة لنصل الى الفاسدين والمتهمين اينما كانوا سواء في الداخل او في الخارج.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.