المسلة

المسلة الحدث كما حدث

روسيا تقدم بيانات على استخدام اوكرانيا للمنشآت النووية

روسيا تقدم بيانات على استخدام اوكرانيا للمنشآت النووية

6 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أفاد سفير روسيا لدى هولندا، والمندوب الدائم الروسي لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فلاديمير تارابرين، بأن روسيا عرضت بيانات حول استخدام أوكرانيا للمنشآت الخطرة كيميائيا للأغراض العسكرية.

وقال تارابرين على هامش جلسة المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية: سنستمر في إبلاغ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بنشاط بشأن التهديد الكيميائي المستمر في أوكرانيا، للتحذير من الاستفزازات الكيميائية التي تقوم بها التشكيلات العسكرية الأوكرانية وكذلك الإبلاغ عن وقائع استخدامها للمرافق الخطرة كيميائياً لأغراض عسكرية.

وأضاف: كجزء من هذا النشاط، عقدنا في 5 مارس 2024، على هامش الجلسة، فعالية قدمنا خلالها البيانات المتوفرة لدى وزارة الدفاع الروسية في هذا الصدد.

وشدد تارابرين على أن منع مثل هذه الأعمال الإجرامية هو مسؤولية مشتركة للدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

وعشية جلسة المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قال نائب رئيس وزارة الصناعة والتجارة الروسية، كيريل ليسوغورسكيي، إن وزارة الدفاع الروسية، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الروسية، سجلت مرارًا وتكرارًا حوادث استخدام المسلحين الأوكرانيين المواد الكيميائية ضد الجيش الروسي في منطقة العملية العسكرية، وقدمت تقارير مفصلة حول هذه المسألة.

وعلى وجه الخصوص، أشار ليسوغورسكي إلى أنه في سبتمبر/أيلول 2023، في منطقة زابوروجيه، تم توثيق حقيقة استخدام الأجهزة الخاصة الأوكرانية لعامل كيميائي لأغراض إرهابية.

وتنعقد الدورة 105 للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي في الفترة من 5 إلى 8 مارس/آذار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author