المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المعركة ضد الفوضى الإعلامية: متى تُطلق النار على الحسابات الوهمية والوكالات الخبرية المبتزة؟

المعركة ضد الفوضى الإعلامية: متى تُطلق النار على الحسابات الوهمية والوكالات الخبرية المبتزة؟

11 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أثار النائب في البرلمان العرافي، مصطفى جبار سند، الجدل، مؤخرًا بعد استخدامه مصطلح “الذباب” لوصف الحسابات الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تُستخدم غالبًا لنشر معلومات مضللة أو لتلميع صورة شخصيات أو أحزاب معينة.

ويُعدّ انتشار الحسابات الوهمية ظاهرة مقلقة في العراق، حيث تُقدر بعض التقارير عددها بالمئات. وتُستخدم هذه الحسابات لأغراض متنوعة، منها تلميع صورة شخصيات أو أحزاب سياسية ، كما  تُستخدم  لنشر دعاية إيجابية عن شخصيات أو أحزاب معينة، وخلق وهم التأييد الشعبي.

و تُستخدم هذه الحسابات لابتزاز المواطنين أو المسؤولين من خلال نشر معلومات مُسيئة أو مُحرجة كما تنشر معلومات مضللة أو غير صحيحة، بهدف التأثير على الرأي العام أو زعزعة استقرار المجتمع.

ويُمكن أن يكون للحسابات الوهمية تأثير سلبي على حرية التعبير والديمقراطية في العراق، وذلك من خلال تقييد حرية التعبير اذ  يُخاف المواطنون من التعبير عن آرائهم بحرية على منصات التواصل الاجتماعي خوفًا من التعرض للهجوم من قبل “الذباب الإلكتروني”.

ويمكن للحسابات الوهمية التأثير على الرأي العام من خلال نشر معلومات مضللة أو غير صحيحة كما انها في الكثير من الاحيان وسيلة لنشر الفتنة والتحريض على العنف.

ويطرح السؤال حول ظاهرة الحسابات الوهمية وتأثيرها السلبي على المشهد الإعلامي والسياسي في العراق.

واتهمت الحكومة العراقية السابقة بعض الجهات السياسية باستخدام الحسابات الوهمية لنشر الشائعات.
وفي أغسطس من العام الماضي، اعتقلت السلطات العراقية عددًا من الأشخاص بتهمة استخدام الحسابات الوهمية لنشر معلومات مضللة وابتزاز المواطنين.
وفي يناير الماضي حذّر تقرير لمؤسسة “نيوز ووتش” من مخاطر انتشار الحسابات الوهمية على حرية التعبير في العراق.
و أطلقت وزارة الداخلية العراقية حملة لمكافحة الحسابات الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي.

و تعد الظاهرة جزءًا من الفوضى الإعلامية المتزايدة وتحولت إلى تهديد حقيقي يهدد استقرار المشهد العام.

وتستغل الحسابات الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك لأغراض متعددة، بدءًا من تلميع صور شخصيات سياسية أو أحزاب، وصولاً إلى استخدامها في أغراض الابتزاز والتشويه. يشير النائب سند إلى أن هذه الحسابات تشكل جزءًا من الفوضى الإعلامية التي تعاني منها البلاد، والتي تسببت في تحول منصات التواصل الاجتماعي إلى أداة فعالة لنشر الشائعات وتشويه صورة الأفراد والجهات.

وتتعدد الطرق التي تتخذها هذه الحسابات الوهمية لتحقيق أهدافها، حيث تقوم بنشر أخبار مضللة أو مغلوطة تستهدف التأثير على الرأي العام وتشويه صورة الأفراد والجهات المعنية. ويسود الرأي في تورط بعض الوكالات الخبرية في هذه الظاهرة، حيث يشير إلى أنها تستغل لأغراض الابتزاز وتشويه الصورة العامة، وذلك بتمويل من جهات معينة.

وتبرز الظاهرة، الحاجة الماسة لتشديد الرقابة على المحتوى الرقمي وتحديد المسؤوليات، فضلاً عن تعزيز الوعي بين المواطنين حول خطورة الحسابات الوهمية وضرورة التحري قبل الانسياق وراء المعلومات المضللة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.