المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن تدعو بنما إلى سحب علمها من سفن الشحن الإيرانية

واشنطن تدعو بنما إلى سحب علمها من سفن الشحن الإيرانية

14 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: دعت الولايات المتّحدة، الأربعاء، بنما إلى سحب علمها من سفن الشحن الإيرانية بشبهة أنّها تستخدم ناقلات نفط ترفع علم الدولة الواقعة في أميركا الوسطى للالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

وتحتل بنما الدولة الصغيرة الواقعة في أميركا الوسطى المرتبة الألولى في العالم في تقديم أعلام ملاءمة تسمح لشركات الشحن بتسجيل سفنها في البلدان التي ليس لها أي صلة بها – مقابل رسوم والتحرر من الرقابة.

وخلال زيارة إلى بنما، قال مساعد المبعوث الأميركي الخاص لإيران أبرام بالي “إيران والجهات المرتبطة بإيران تحاول التهرّب من العقوبات. هنا في بنما. إنّهم يحاولون إساءة استخدام سجلّ علم بنما”.

واضاف أن زيارته إلى بنما تهدف إلى “تنسيق جهودنا المشتركة مع الحكومة البنمية لضمان عدم إساءة استخدام سجلّ الشحن البحري في بنما وولايتها القضائية من قبل كيانات تحاول التهرّب من عقوباتنا المفروضة على إيران”.

ووفقاً للبيانات الرسمية، هناك 8540 سفينة مسجّلة في بنما وترفع تالياً علم هذه الدولة. وتشكل هذه السفن 16 بالمئة من الأسطول العالمي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.