المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحكيم يدعو لحسم رئاسة البرلمان وتوافق المكون السني

الحكيم يدعو لحسم رئاسة البرلمان وتوافق المكون السني

28 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، الى حسم رئاسة مجلس النواب وتوافق المكون السني، فيما اكد ان استقرار العراق يتحقق باستقرار ساحاته المتعددة.

وتحدث الحكيم خلال لقاءه جمعاً من شيوخ ووجهاء العشائر العراقية عن الأزمات والتحديات التي مر بها العراق وكيف تجاوزها بتوجيهات المرجعية الدينية العليا ووقفة العشائر العراقية وأبنائها، مشيرا إلى أن ذروة التحدي كان عصابة داعش الإرهابية، وأن العراق حرر الأرض وأطلق رسالة للعالم بأنه قادر على الوقوف على الرغم مم تقديمه كثيرا من التضحيات.

واوضح، أن الاشتباك في المكونات تحول إلى تشبيك اجتماعي، فيما تحول الصراع السياسي إلى اتفاق سياسي، على الرغم من وجود الاختلافات هنا وهناك، وهو أمر طبيعي في بلد يضم هذا التنوع الكبير، مؤكداً أن التحدي الآن هو تحد اقتصادي بشقيه الخدمي وفرص العمل وتحريك عجلة الاقتصاد.

واشاد الحكيم، بتركيز الحكومة على الملف الخدمي، دعياً للتعاون والتكامل لتحقيق هذا الهدف المنشود، والعمل على التخلص من الاعتماد على النفط، محذراً من تأثير سلبي على الاقتصاد العراقي إذا تراجعت أسعار النفط كما حدث في مرحلة سابقة.

واكد ضرورة تحريك القطاعات الإنتاجية في البلاد كالصناعة والزراعة والسياحة والاستثمار والتكنلوجيا، داعياً لمواكبة العالم وتطوراته وطفراته التكنولوجية، وإيجاد شراكات مع دول المنطقة والعالم على المستويات كافة.

وشدد الحكيم على أهمية الضغط على تنفيذ القرار الدولي بشأن إيقاف الحرب في غزة، مبيناً أن لقاءاتنا مع زعماء المنطقة تتم بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

واشار إلى أهمية إنهاء ملف التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بالحوار والطرق الودية، والتعويض عنه بعلاقات ثنائية مع بعض دول التحالف، مبينا أن وجود تحالف دولي مع انتهاء صفحة داعش يمثل شيئا من الوصاية على العراق، داعيا لحسم رئاسة مجلس النواب، ولتوافق المكون السني، مؤكداً أن استقرار العراق يتحقق باستقرار ساحاته المتعددة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.