المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رويترز: إيران أبلغت روسيا بتهديد أمني وشيك قبيل هجوم موسكو

رويترز: إيران أبلغت روسيا بتهديد أمني وشيك قبيل هجوم موسكو

1 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكدت وكالة “رويترز” نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة إن إيران أبلغت روسيا باحتمال وقوع “عملية إرهابية” كبيرة على أراضيها قبل مذبحة قاعة الحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو الشهر الماضي.

وفي أدمى هجوم داخل روسيا منذ 20 عاما، فتح مسلحون النار من أسلحة أوتوماتيكية على رواد حفل موسيقي في 22 مارس في قاعة مدينة كروكوس، مما أسفر عن مقتل 144 شخصا على الأقل في أعمال عنف أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عنها.

وقال أحد المصادر: “قبل أيام من الهجوم في روسيا، شاركت طهران معلومات مع موسكو حول هجوم إرهابي كبير محتمل داخل روسيا، تم الحصول عليها أثناء استجواب المعتقلين على خلفية التفجيرات القاتلة في إيران”.

وقالت وزارة المخابرات الإيرانية في يناير كانون الثاني إنها اعتقلت 35 شخصا على صلة بتفجيرين مزدوجين وقعا في الثالث من يناير كانون الثاني في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد وأدىا إلى مقتل نحو 100 شخص. وفي 19 يناير/كانون الثاني، قالت الوزارة إنها ألقت القبض على قائد فرع تنظيم داعش في أفغانستان، داعش-خراسان.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن تفجيرات إيران، وهي الأكثر دموية منذ الثورة الإسلامية عام 1979. وقالت مصادر استخباراتية أمريكية إن تنظيم داعش-خراسان نفذ هجمات 3 يناير/كانون الثاني في إيران وعمليات إطلاق النار في 22 مارس/آذار في موسكو.

وقد رفع داعش خراسان، وهو أحد فروع التظيم الأكثر إثارة للخوف، من مكانة الجماعة مرة أخرى من خلال إراقة الدماء على نطاق واسع.

ظهر تنظيم داعش خراسان، الذي سمي على اسم مصطلح قديم لمنطقة تشمل أجزاء من إيران وتركمانستان وأفغانستان، في شرق أفغانستان في أواخر عام 2014 وسرعان ما اكتسب سمعة طيبة بسبب الوحشية الشديدة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.