المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران وروسيا يضعان القمر الصناعي عمر الخيام في المدار

ايران وروسيا يضعان القمر الصناعي عمر الخيام في المدار

بغداد/المسلة: ستضع روسيا في المدار الثلاثاء قمرا صناعيا للاستشعار عن بعد يعود لإيران، وفق ما أكد البلدان هذا الأسبوع، في خطوة تأتي في أعقاب زيارة الرئيس فلاديمير بوتين الى الجمهورية الإسلامية الشهر الماضي.

وأفادت منظمة الفضاء الإيرانية ليل الأربعاء أنه “في ظل تعاون مشترك مع روسيا، سيتم اطلاق القمر الصناعي الايراني +خيَّام+ من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان الأسبوع المقبل بواسطة الصاروخ الحامل للاقمار الصناعية سويوز”.

ويهدف القمر الصناعي الذي يرجح أنه يحمل هذه التسمية نِسبة الى العالم والشاعر الفارسي عمر الخيّام الذي عاش بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر، الى “مراقبة حدود البلاد” وتحسين الإنتاجية في مجال الزراعة، ومراقبة موارد المياه وإدارة المخاطر الطبيعية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”.

ومن جهتها، أكدت وكالة الفضاء الروسية الرسمية “روسكوزموس” أن عملية الإطلاق مقررة الثلاثاء.

وأوضحت في بيان أنه “في التاسع من آب/أغسطس 2022، من المقرر إطلاق صاروخ سويوز 2.1 ب من مركز بايكونور الفضائي (…) ليضع في المدار جهاز الاستشعار عن بعد خيام الذي طلبته الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأشارت الى أنه جرى “تصميم وصناعة” القمر الصناعي في شركات تابعة لها.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.