المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مفترق طرق قبل اللقاء الحاسم في البيت الأبيض

مفترق طرق قبل اللقاء الحاسم في البيت الأبيض

7 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في لقاء مرتقب يعتبر حاسمًا لمستقبل العلاقات العراقية الأمريكية، يجتمع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في البيت الأبيض يوم الـ15 من شهر نيسان الجاري.

تتركز المحادثات المرتقبة حول العلاقة الاستراتيجية بين واشنطن وبغداد، في ظل تصاعد المطالب بخروج القوات الأمريكية من العراق وتقليص التعاون الأمني والعسكري مع الولايات المتحدة.

يأتي هذا اللقاء في وقت تعاني فيه الحكومة العراقية من توترات داخلية وضغوط خارجية، وسط تصاعد الاحتجاجات الشعبية وزيادة التوترات الإقليمية.

من جانبها، تنظر الفصائل العراقية والجماعات المسلحة إلى نتائج المحادثات بترقب، حيث يمكن أن تؤثر على موقفها من الهدنة مع القوات الأمريكية في العراق.

وتواجه الحكومة العراقية تحديات عدة، من بينها التحكم في الوضع الأمني وتعزيز الاستقرار السياسي، وسط تصاعد التوترات مع إيران وتحديات إعادة الإعمار.

من جهته، يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن للاستفادة من الزيارة انتخابيًا، حيث يسعى لتهدئة الأوضاع في العراق والشرق الأوسط، وقد يعطي وعودًا بشأن انسحاب القوات الأمريكية.

وفي المقابل، يسعى السوداني إلى تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية في زيارته لواشنطن، بهدف تعزيز فرص حصوله على ولاية ثانية في الحكم.

تثير توقعات بانسحاب القوات الأمريكية من العراق شكوكًا كبيرة، حيث تعرف الولايات المتحدة أن الانسحاب قد يزيد من تأثير إيران في المنطقة ويجعل العراق جزءًا من المحور الإيراني بشكل كامل.

ويبقى السؤال حول مصير العلاقات العراقية الأمريكية معلقًا، وسط التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها البلدين، وترقب الفصائل والجماعات المسلحة لنتائج اللقاء الرئيسي.

و يتم الاحتفاظ بجميع الإيرادات من مبيعات النفط العراقية، والتي تصل إلى أكثر من 100 مليار دولار سنويا، في حساب الحكومة العراقية في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، ثم يقوم البنك المركزي العراقي بتحويل الدولارات التي تحتاجها الحكومة، بعضها نقداً، إلى بغداد لتوزيعها من قبل وزارة المالية.

وقيدت إدارة بايدن، هذه التحويلات في الأشهر الـ18 الماضية، لأنها تقول إن النظام المالي العراقي منفتح للغاية على غسل الأموال والتدفقات غير المشروعة للدولارات إلى إيران والبلدان الأخرى والأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات.

وإذا فشلت الزيارة بين الرئيس العراقي والرئيس الأمريكي، فإن ذلك قد يترك تأثيرات سلبية على العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة وعلى الوضع السياسي والأمني في العراق بشكل عام، فقد يؤدي فشل الزيارة إلى زيادة التوترات الداخلية في العراق، خاصةً إذا كانت الحكومة قد راهنت على الإنجاز الداخلي  في العديد من المجالات. وقد يفتح فشل اللقاء الباب أمام تصاعد التوترات الإقليمية، خاصةً مع إيران، والتي قد تستغل الفراغ الناتج عن تعثر العلاقات بين العراق والولايات المتحدة.

وينعكس فشل اللقاء على الوضع الاقتصادي في العراق، خاصةً إذا كانت هناك توقعات بدعم اقتصادي من الولايات المتحدة.

و يؤدي فشل الزيارة إلى زعزعة الاستقرار السياسي في العراق، وتصاعد الصراعات الداخلية بين الفصائل والأحزاب المختلفة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.