المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تحذر إسرائيل من الرد والقوى العالمية تحث على ضبط النفس

إيران تحذر إسرائيل من الرد والقوى العالمية تحث على ضبط النفس

14 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  حذرت إيران يوم الأحد إسرائيل والولايات المتحدة من تحرك أكبر بكثير في حالة الرد على الهجوم الذي شنته طهران بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل خلال الليل، بينما قالت إسرائيل إن “الحملة العسكرية لم تنته بعد”.

ويصب احتمال اندلاع حرب مفتوحة بين الخصمين اللدودين وجر الولايات المتحدة إليها المزيد من الزيت على نيران التوتر في الشرق الأوسط حيث قالت واشنطن إنها لا تسعى إلى صراع مع إيران لكنها لن تتردد في حماية قواتها والزود عن إسرائيل.

وشنت إيران الهجوم ردا على ضربة جوية  إسرائيلية على قنصليتها في سوريا في الأول من أبريل نيسان أسفرت عن مقتل قادة كبار في الحرس الثوري وجاءت بعد أشهر من المواجهات بين إسرائيل وحلفاء إيران الإقليميين بسبب الحرب في غزة.

ومع ذلك، فإن الهجوم بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة، والتي تم إطلاق معظمها من داخل إيران، لم يسبب سوى أضرار طفيفة في إسرائيل نظرا لأن معظمها تم إسقاطه بمساعدة حلفاء من بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا والأردن.

وأصاب الهجوم قاعدة جوية في جنوب إسرائيل، لكنها استمرت في العمل كالمعتاد، وأصيبت طفلة (سبعة أعوام) بإصابات خطيرة جراء شظايا. ولم ترد تقارير أخرى عن أضرار جسيمة.

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل اجتماع مقرر لمجلس وزراء الحرب الساعة 1230 بتوقيت جرينتش يوم الأحد لمناقشة الرد على الهجوم “اعترضنا وتصدينا.. معا سننتصر”.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن على الرغم من إحباط الهجوم فإن الحملة العسكرية لم تنته و”علينا أن نكون مستعدين لكل السيناريوهات”.

ونقلت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر اسمه خلال الليل القول إنه سيكون هناك “رد قوي” على الهجوم.

وقال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إن طهران أبلغت الولايات المتحدة أن هجومها على إسرائيل سيكون “محدودا” وللدفاع عن النفس.

وأضاف أن إيران أبلغت جيران إسرائيل أيضا بعزمها شن ضربات قبل 72 ساعة من الهجوم.

وحثت قوى عالمية من بينها روسيا والصين وفرنسا وكذلك دول عربية منها مصر وقطر والإمارات على ضبط النفس.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس للصحفيين خلال زيارته الحالية للصين “سنبذل قصارى جهدنا لوقف المزيد من التصعيد… ولا يسعنا إلا أن نحذر الجميع، لا سيما إيران، من الاستمرار على هذا النحو”.

وأبلغ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره الإيراني في مكالمة هاتفية يوم الأحد بأن تركيا لا تريد المزيد من تصعيد التوتر في المنطقة.

وقالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة إن الهجوم يمثل عقابا على “الجرائم الإسرائيلية”، وأضافت مع ذلك “يمكن اعتبار الأمر منتهيا”.

وقال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية الميجر جنرال محمد باقري للتلفزيون الرسمي “ردنا سيكون أكبر بكثير من العمل العسكري الليلة الماضية إذا ردت إسرائيل على إيران” مضيفا أن طهران حذرت واشنطن من أن أي دعم للرد الإسرائيلي سيؤدي إلى استهداف قواعد أمريكية.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن دعم بلاده الراسخ لإسرائيل في مواجهة إيران لكنه لم يكشف عن القيام بأي رد عسكري مساء يوم السبت. وأضاف أنه سيعقد اجتماعا مع زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى يوم الأحد لتنسيق رد دبلوماسي على ما وصفه بالهجوم الإيراني السافر.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.