المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السوداني وبلينكن: اتفاقية الإطار الإستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات

السوداني وبلينكن: اتفاقية الإطار الإستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات

15 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: التقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهد اللقاء، الذي جرى في مقر إقامة سيادته بالعاصمة الأمريكية واشنطن، البحث في جهود إرساء الأسس لعلاقات مشتركة طويلة الأمد، وتفعيل اتفاقية الإطار الإستراتيجي، واللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين البلدين.

كما جرى البحث في عدد من الجوانب الاقتصادية والفرص الاستثمارية للشركات الأمريكية، خصوصاً في مجالات الطاقة، وإمكانية توسعة الشراكة مع القطاع الخاص العراقي في مجالات مهمة للسوق العراقية، والتعاون على مختلف الصعد التي تصبّ في صالح البلدين.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى التفاهم الثنائي في ما يتعلق بالعديد من القضايا، مشدداً على أن اتفاقية الإطار الإستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة.

كما شهد اللقاء التباحث في أهمّ قضايا المنطقة، وما يجري في غزّة، إذ جدد السوداني موقف العراق الواضح من العدوان، مؤكداً المسؤولية المشتركة القانونية والأخلاقية إزاء حماية المدنيين العزّل، وأهمية دعم الجهود الساعية إلى منع اتساع الصراع، والحيلولة دون سقوط المزيد من الضحايا بين صفوف الشعب الفلسطيني.

من جانبه، رحّب الوزير بلينكن بزيارة رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً دعم الإدارة الأمريكية مواقف العراق في المنطقة، مؤكداً أنها تساند وتدعم وجود عراق قوي ديمقراطي، يدعم جهود الاستقرار الإقليمي والدولي، وخطوات العراق بتطوير العلاقات مع دول الجوار.

وأشار بلينكن إلى أن واشنطن تدعم خطوات العراق التنموية والإصلاحية، والاتجاه نحو استثمار الغاز وتطوير قطاع الطاقة والبنى التحتية، معرباً عن أمله في أن تؤدي هذه الزيارة إلى المزيد من التعاون بين البلدين.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التخطيط محمد علي تميم، إن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خطوة مهمة لتقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها، مبينا: سعداء باستقبال رئيس الوزراء والوفد العراقي في واشنطن.

واضاف ان قطاع الاستثمار الامريكي مهتم في العراق، موضحا: يسرنا مشاهدة العراق ينجح في ملفات الاقتصاد والاستثمار والطاقة.

ولفت إلى أن القطاع الامريكي الخاص مهتم جداً بانشاء المشاريع واستثمار الخبرات في العراق، ومن خال اجتماعات اليوم ولجنة التنسيق العليا فأننا نعمل على توسيع علاقاتنا، إذ أن اللجنة لديها نظرة بعيدة المدى في التنسيق والتعاون والصداقة والعلاقة الودية التي تم الاتفاق عليها في الاطار الاستراتيجي.

ومن جانيه، اقال نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم: نأمل في اجتماع اليوم الخروج بمقررات إيجابية، مؤكدا ان الحكومة العراقية تحذر من اتساع التصعيد وتدعو إلى ضبط النفس.

واضاف: نركز اليوم على قطاعات الزراعة والصناعة والاستثمار والطاقة، لافتا الى ان الحكومة العراقية تعمل على توسيع شراكاتها الاقتصادية.

وتابع، ان الحكومة العراقية تعمل على توسيع شراكاتها الدولية واستثمار الغاز، موضحا ان العراق يعمل مع شركائه على تحفيز اقتصاده.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.