المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صفقة مثيرة: العراق يحصل على الأفضلية في المياه مقابل ضرب حزب العمال

صفقة مثيرة: العراق يحصل على الأفضلية في المياه مقابل ضرب حزب العمال

25 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تتزايد التوترات والتحركات العسكرية في المنطقة الاقليمية، حيث تشير معلومات إلى أن تركيا حصلت على تفويض لتنفيذ عملية عسكرية في إقليم كردستان شمالي العراق، بعمق يزيد على 40 كيلومتراً، بهدف ضرب جيوب ومواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني.

هذا التحرك يأتي في سياق متشعب من العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين العراق وتركيا، حيث يرتبط ملف حزب العمل بملفي مياه نهري دجلة والفرات، بالإضافة إلى مشروع طريق التنمية الرابط بين مدينة البصرة في العراق والأراضي التركية.

من الجدير بالذكر أن هذا التحرك يأتي بعد اعتبار العراق حزب العمال الكردستاني منظمة محظورة، وتعهد بالعمل مع تركيا في هذا الإطار بعد اجتماع أمني في منتصف مارس/ آذار الماضي.

ثلاثة مصادر عراقية في بغداد وأربيل أكدت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عاد إلى أنقرة بتفويض عراقي لشنّ عملية عسكرية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني داخل العراق، وهذه العمليات مخطط لها في مناطق وجود المسلحين في جبال كارا، وقنديل، وسيدكان، وسوران، وسيد صادق، وكاني ماسي، والزاب وزاخو، والعمادية. وينص التفويض العراقي على أن تكون العمليات ضمن مناطق خالية من السكان ويحتلها الحزب، أو مناطق يسيطر عليها الحزب ويمنع دخول البيشمركة الكردية أو الجيش العراقي إليها.

وفي إطار هذا التفاهم، يحصل العراق على الأفضلية في حصة المياه من نهري دجلة والفرات، بالإضافة إلى مساعدة من تركيا على إدخال تقنيات الري الحديثة، وترشيد استخدام الماء في الزراعة، وهذا يأتي إلى جانب المضي بتفاهمات تجارية واقتصادية وأمنية مختلفة، منها تبادل المعلومات والمطلوبين.

هذا التطور يشكل تحولاً كبيراً في العلاقات العراقية التركية، وقد يؤدي إلى تداعيات سياسية وأمنية واقتصادية جديدة في المنطقة، وسنتابع عن كثب التطورات القادمة والتأثيرات المحتملة لهذا القرار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.