المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الفساد العقاري في كربلاء: المحافظ يكرّم المتجاوزين .. وموظفو الخدمة الطويلة بلا سكن

الفساد العقاري في كربلاء: المحافظ يكرّم المتجاوزين .. وموظفو الخدمة الطويلة بلا سكن

26 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في رسالة إلى المواطن الصحفي، توجه الانتقادات الى محافظ كربلاء نصيف الخطابي، بسبب تجاوزات البناء العشوائي والمتجاوزين على أراضي الدولة، فيما المحافظ يكرم المتجاوزين ويوعدهم بالخدمات والتسامح من تطبيق القانون.

ويشير كاتب الرسالة حسين علي إلى أن سكان كربلاء وأسرهم يعانون من سكن غير كافٍ ومستأجر، بينما يواجهون صعوبة في الحصول على قطع أرض للبناء، حتى لو كان لديهم خدمات طويلة في القطاع العام.

تعكس رسالة حسين علي تحديات متزايدة تواجه السكان في كربلاء وغيرها من المدن العراقية، حيث يجد الكثيرون صعوبة في تأمين سكن لائق بسبب التجاوزات العشوائية وانتهاكات الأراضي العامة. يظهر هذا الواقع نقصًا في التخطيط الحضري والرقابة الحكومية، مما يؤدي إلى تدهور البنية التحتية وتشويه المنظر الحضري.

على الرغم من التزام السكان بالقوانين واللوائح، يبدو أن السلطات المحلية تواجه صعوبة في تطبيقها بشكل فعال، مما يؤدي إلى ظاهرة الاستغلال والتجاوز على الأراضي العامة وتحويلها لأغراض شخصية.

 

من الواضح أن هناك تفاوتًا كبيرًا في معالجة قضية الإسكان بين السكان العاديين والمتجاوزين على الأراضي الدولية. يبدو أن السلطات تعامل مع المتجاوزين بتساهل، بينما يعاني السكان الشرعيون من صعوبات في الحصول على السكن المناسب.

يجب على الحكومة المحلية والجهات المعنية اتخاذ إجراءات صارمة لوقف التجاوزات ومحاسبة المخالفين، بالإضافة إلى توفير سبل للسكان الشرعيين للحصول على السكن بشكل قانوني ومناسب.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.