المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مقتل عمّال في قصف على حقل للغاز في كردستان العراق

مقتل عمّال في قصف على حقل للغاز في كردستان العراق

27 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  قتل أربعة عمّال يمنيّين الجمعة بقصف من طائرة مُسيّرة استهدف حقل كورمور للغاز في كردستان العراق، حسبما أعلنت سلطات الإقليم.

وأوضح رمك رمضان قائمقام قضاء جمجمال حيث وقع الهجوم الذي لم يعلن أيّ طرف مسؤوليته عنه بعد، “الساعة 18,45 (15,45 بتوقيت غرينيتش) تعرّض حقل كورمور للغاز لقصف”، وهو حقل كبير تديره شركة دانة للغاز التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكّد رمضان أنّ القصف استهدف مكانا لتخزين مواد بترولية، سبق أن “تعرض لقصف قبل شهرين بـ(واسطة صواريخ) كاتيوشا”.

وقال “بحسب معلومات أولية، كان القصف عن طريق مسيّرة وليس (صواريخ) كاتيوشا، بخلاف المرات السابقة”.

وأكدت قيادة العمليات المشتركة من جهتها أن المنفّذين “سينالون جزاءهم”، معلنة في بيان تشكيل “لجنة تحقيق” لمعرفة ملابسات “الهجوم التخريبي”.

واستهدفت هذا الموقع هجمات عدّة في السنوات الأخيرة لم يُعلن أيّ طرف مسؤوليته عنها، لكن هذه هي المرة الأولى التي يسفر فيها هجوم عن قتلى.

وقال المتحدّث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هوراماني في بيان “قتل أربعة عمّال يمنيين وتعرض الحقل لأضرار بالغة، ما سيؤثر على الكهرباء”.

وأضاف “يجب وقف هذه الهجمات المتكررة”، داعيا الحكومة الاتحادية في العراق إلى “العثور على مرتكبي هذا العمل الإرهابي وتقديمهم للعدالة ومنع تكرار هذه الأعمال”.

وندد رئيس كردستان العراق نيجيرفان بارزاني بالهجوم على كورمور، مؤكدا أن “هذه الهجمات تعرض سلام البلاد واستقرارها للخطر”.

وأضاف “يجب على الجهات المسؤولة في الحكومة الاتحادية العراقية القيام بواجبها لمنع هذه الهجمات والعثور على الجناة من أي جهة ومعاقبتهم وفقا للقانون”.

وسبق لسياسيين في كردستان أن نددوا بهذه الهجمات المتفرقة التي تستهدف حقل كورمور للغاز، محملين فصائل مسلحة مؤيدة لإيران مسؤوليتها.

– “تحقيق شامل” -وأفاد بيان لوزارة الكهرباء المحلية، بأن الضربة أدت إلى “إيقاف” إمدادات الغاز عن محطات الكهرباء، ما أدى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء بمقدار 2500 ميغاوات. وتعمل الفرق على إعادة الخدمة، بحسب الوزارة.

ويقع حقل كورمور للغاز بين مدينتي كركوك والسليمانية، في منطقة تديرها سلطات إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير، استهدف صاروخان من نوع “كاتيوشا” حقل كورمور للغاز.

وكانت يومها فصائل موالية لإيران تنفّذ عشرات الهجمات الصاروخية أو الضربات بطائرات مسيّرة، في العراق وسوريا، ضد قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية بقيادة واشنطن.

وفي بيان، ندد قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء في إقليم كردستان بالهجوم.

ودعا طالباني “الحكومة العراقية والأطراف المعنية في الإقليم إلى البدء فورا بتحقيق شامل للوقوف على ملابسات الحادث واتخاذ إجراءات جدية لضمان عدم تكرار مثل هذه الهجمات التي تؤدي إلى سقوط ضحايا مدنيين”.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.