المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تهديد الطائرات المسيرة في العراق: استراتيجيات الأمن والتحديات المستقبلية

تهديد الطائرات المسيرة في العراق: استراتيجيات الأمن والتحديات المستقبلية

27 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تثير عودة هجمات الطائرات المسيَّرة في العراق قلقًا كبيرًا في بغداد وأربيل، خاصة بعد الهجوم الذي تعرَّض له حقل كورمور النفطي في إقليم كردستان ليل الجمعة الماضية.

التهديدات الحالية:
تعتبر عودة هجمات الطائرات المسيرة في العراق تهديدًا خطيرًا للأمن والاستقرار في المنطقة. يظهر القلق الكبير في أربيل بسبب عدم تقديم بغداد أي ضمانات للإقليم بشأن ضبط تلك الجماعات المسؤولة عن الهجمات. و تتزامن الهجمات مع حوار بين الطرفين حول الملفات المشتركة إلى إمكانية استهداف الحوار الجاري.

الجماعات المسؤولة:
تعمل الجماعات المسؤولة عن هذه الهجمات وفقًا لأجندات سياسية، تستهدف التفاهمات بين بغداد وأربيل وتقوض الاقتصاد الإقليمي.

وعلى الرغم من عدم وجود بيان رسمي أو دليل قاطع على وجود روابط بين تلك الجماعات وجهات سياسية في الحكومة العراقية، إلا أن التحليلات تشير إلى أنها قد تكون لها ارتباطات بجهات ذات نفوذ بارز .

تحقيقات الحكومة:
وأعلنت الحكومة العراقية عن تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات الهجوم التخريبي، ولكن تجارب سابقة تشير إلى أن نتائج التحقيقات قد لا تكون مجدية.

وتظهر الجماعات المسلحة التي استهدفت الحقل في الماضي أنها تتمتع بنفوذ وتأثير  وهو ما قد يؤثر على جدية التحقيقات .

وأكد رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، أن هجمات الطائرات المسيّرة “تعرّض أمان واستقرار البلد للخطر”، داعياً، في بيان، الجهات المعنية في بغداد إلى القيام بواجباتها لمنع هجمات الطائرات المسيّرة، والعثور على منفذيها، مهما كانت الجهة التي ينتمون إليها، وإنزال العقوبة القانونية بحقهم”.

 

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.