المسلة

المسلة الحدث كما حدث

شاهد التاريخ ينبش الأسرار: إسرائيل ومسعود بارزاني في رحلة صراع ملحمية

شاهد التاريخ ينبش الأسرار: إسرائيل ومسعود بارزاني في رحلة صراع ملحمية

7 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، يكشف في كتابه الجديد “بارزاني والحركة الكردية الحرة” عن العلاقة المثيرة بين إسرائيل وانتفاضة إيلول. يقدم بارزاني لمحة شاملة حول التواصل والتعاون الذي وقع بين القيادة الكردية والحكومة الإسرائيلية في فترة الستينيات.

بارزاني يروي أن إسرائيل قدمت دعمًا محدودًا لقادة انتفاضة إيلول في كردستان، وذلك بهدف ضعف الجيش العراقي وعدم إشراكه في حروب إقليمية. يذكر بارزاني التفاصيل الدقيقة لأول اتصال بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وإسرائيل، وكيف تم التنسيق بينهما من أجل دعم انتفاضة إيلول.

ويؤكد بارزاني على تحمل إسرائيل جزءا من المسؤولية عن انهيار الانتفاضة، مشيرًا إلى أنها كانت على علم بالمؤامرة الجزائرية ولكنها لم تتدخل بقوة لوقفها. يقول بارزاني: “إسرائيل لم تكن أبدا مستعدة للتضحية بأبسط مصالحها لمد يد حقيقية للشعب الكردي عندما احتاج إليها.”

بالنظر إلى هذه الكشفيات، تبرز مسؤولية إسرائيل فيما حدث في كردستان في الستينيات، وتعيد بارزاني تقييم دورها في تلك الفترة الحرجة من تاريخ الشعب الكردي.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.