المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق والانتخابات المبكرة: بين الأمل والمماطلة

العراق والانتخابات المبكرة: بين الأمل والمماطلة

8 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تتضارب آراء الفرقاء السياسيين في العراق حول إجراء انتخابات مبكرة، حيث يوجد تناقض واضح في وجهات النظر بشأن هذه الفكرة. حتى الآن، فلم يتم إجراء أي تعديل على قانون الانتخابات، ولم يشهد الوسط السياسي نشاطًا فعالًا تجاه هذا الإجراء.

يبدو أن نواب البرلمان غير متحمسين لإجراء انتخابات مبكرة، ويعارضون فكرة تنظيمها في الوقت الحالي. وهناك اتهامات توجه نحو تحالف إدارة الدولة بأنه لا يرغب في تنفيذ الوعد بإجراء الانتخابات المبكرة.

من جهته، يعبر رئيس الوزراء محمد السوداني عن رغبته في استكمال فترة حكومته ولا يبدي حماساً كبيراً لإجراء الانتخابات المبكرة.

تبرر بعض المصادر تعثر إجراء الانتخابات المبكرة بأن المفوضية المستقلة للانتخابات مشغولة حالياً بتنظيم انتخابات إقليم كردستان، وبالتالي لا يمكنها تنفيذ مهمة أخرى في الوقت الحالي. وبالتالي، يعتبر تشكيل مفوضية جديدة أمرًا يتطلب وقتًا.

على الرغم من ذلك، لم يتم تحريك أي مبادرة نيابية حتى الآن لتقديم مشروع قانون يتعلق بتعديل قانون الانتخابات.

من جانبه، يرغب رئيس الحكومة في تأجيل الانتخابات حتى يتمكن من تشكيل قائمة منفردة في حالة إجراء الانتخابات المبكرة.

وفي آب 2022، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى إجراء انتخابات مبكرة لتهدئة الأوضاع التي شهدت تصعيدًا خطيرًا في ذلك الوقت. وقد تسببت هذه الأحداث في سيطرة أنصار الصدر على مبنى مجلس النواب والمنطقة الخضراء، وانتهت بمواجهات دامية مع القوات الأمنية. وأعلن الصدر فيما بعد انسحابه من العملية السياسية.و

وهناك عدة عوامل تسهم في عرقلة إجراء الانتخابات المبكرة في العراق. اذ يشكك بعض النواب في ضرورة إجراء الانتخابات في الوقت الحالي، وربما يرغبون في استكمال فترة ولايتهم الحالية. من جانب آخر، هناك تبريرات تشير إلى أن المفوضية المستقلة للانتخابات مشغولة بتنظيم انتخابات إقليم كردستان ولا يمكنها تنفيذ مهمة أخرى في الوقت الحالي.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.