المسلة

المسلة الحدث كما حدث

زعماء عراقيون يدعون الى عدم نسيان صراخ الأرواح المدفونة في المقابر الجماعية

زعماء عراقيون يدعون الى عدم نسيان صراخ الأرواح المدفونة في المقابر الجماعية

11 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يبدو أن بعض الأجيال الجديدة في العراق تنسى المقابر الجماعية وما تحمله من آثار مروعة، و يعود ذلك جزئياً إلى التقصير في الخطاب الإعلامي والتذكير بالجرائم البشعة التي ارتُكِبَت ضد الإنسانية. فالتذكير بتلك الجرائم ليس مجرد عملية تاريخية، بل هو أداة قوية لتعزيز الوعي وتعزيز رفض أي نوع من أنواع الدكتاتورية التي قد تفكر في فرض سيطرتها مرة أخرى على العراق.

والعراق عاش حقبة المقابر الجماعية خلال فترة حكم النظام السابق، وكانت تلك الفترة مؤلمة ومريرة لا يمكن أن ينساها العراقيون بسهولة.

وفي الصيف المروع لعام 2014، شهد العراق ظهور تنظيم داعش واجتياحه لمساحات واسعة من البلاد بعدما دخل محافظة نينوى وسيطر عليها، ثم انتشر بسرعة في المناطق المحيطة.

وخلال تلك الفترة الصعبة، ارتكب التنظيم أعمال قتل جماعية بشعة، مما أدى إلى ظهور مقابر جماعية واسعة النطاق.

رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم، يؤكد أن الأجيال التي عاشت في زمن الديكتاتورية وشهدت مأساة المقابر الجماعية تتحمل مسؤولية كبيرة في توعية الأجيال الجديدة بتلك المرحلة الصعبة وصعوبتها، وبمدى الإجرام والتهميش الذي عاشه الشعب العراقي.

وتابع الحكيم، أن الأجيال التي عاصرت مرحلة الديكتاتورية تقع عليها مسؤولية تعريف الأجيال الجديدة عن تلك المرحلة وصعوبتها ومستوى الإجرام والتهميش التي عاشها الشعب خاصة أبناء الوسط والجنوب وقصص المقابر الجماعية وزنازين التعذيب ومنع الموالين من زيارة سيد الشهداء “عليه السلام” من هنا نعرف قيمة الحرية التي ننعم بها اليوم وضرورة التعريف بها.

و توثيق تلك الجرائم وتذكير الأجيال الجديدة بها يساهم في تشكيل رؤية واضحة للمستقبل، وفي بناء مجتمع قوي يعتمد على قيم العدالة والمساواة وحقوق الإنسان.

وتفيد التحليلات ان تجاوز تلك المحن والتغلب على آثارها يتطلب تضافر جهود جميع الأجيال وتعاونها، حيث يمكن للتذكير بتلك الجرائم البشعة أن يكون نقطة انطلاق للبناء والتطوير، ولضمان عدم تكرار أخطاء الماضي.

والعراق بحاجة إلى إرث يرتكز على العدالة والمصالحة واحترام حقوق الإنسان، وهذا يبدأ بتذكير الأجيال الجديدة بما حدث في العراق والتأكيد على أهمية العمل على بناء مستقبل مشرق يستند إلى قيم الحرية والعدالة.

على الرغم من أن بعض الأجيال الجديدة قد تظهر قلة في الوعي بالمقابر الجماعية والجرائم ضد الإنسانية التي وقعت في الماضي، إلا أنه ينبغي على القادة السياسيين والوسائل الإعلامية أن يضطلعوا بدور هام في تسليط الضوء على تلك الأحداث القاسية والتأكيد على أهمية عدم تكرارها. يجب أن يتم توثيق تلك الجرائم ونقلها إلى الأجيال الجديدة من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة، بما في ذلك الأفلام الوثائقية والمعارض التاريخية والأنشطة التثقيفية المنظمة في المدارس والجامعات.

علاوة على ذلك، يتعين على القادة السياسيين والمثقفين والمجتمع المدني العمل معًا لتعزيز قيم التسامح والمصالحة والعدالة في العراق.

ويجب أن تكون هناك جهود مستمرة لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وإشراك الشباب في العملية السياسية والمجتمعية.

وبالمحافظة على الذاكرة الجماعية للعراق والتذكير بالمقابر الجماعية، يمكن للمجتمع العراقي تعزيز الوعي والمقاومة ضد أي محاولات لإعادة فرض الدكتاتورية أو انتهاك حقوق الإنسان.

والقدرة على مواجهة الماضي وتعلم الدروس والسعي نحو مستقبل أفضل هي مفتاح لبناء مستقبل مزدهر ومستدام في العراق.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author